سلمت السلطات الصربية معارضا بحرينيا بالتعاون مع الإنتربول على الرغم من صدور أمر قضائي من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، في أول اختبار لمنظمة الشرطة الدولية برئاسة مسؤول أمني إماراتي كبير.

وافقت السلطات في بلغراد على تسليم أحمد جعفر محمد علي إلى البحرين في وقت سابق من هذا الأسبوع. قبل أيام، أصدرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أمرا قضائيا ينص على تأجيل التسليم إلى ما بعد 25 فبراير لإتاحة الوقت للسلطات الصربية لتقديم المزيد من المعلومات إلى المحكمة، التي كانت تستجيب لطلب من مركز بلغراد لحقوق الإنسان للنظر في قضية أحمد جعفر.

كما طلبت المحكمة المزيد من الأدلة من السلطات الصربية حول القضية وحذرت من أن عدم الامتثال يعني أن صربيا تخاطر بانتهاك الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

ادعى محامو أحمد جعفر أن قاضيا في بلغراد أبلغ السلطات الصربية والإنتربول بالحكم يوم الأحد الماضي. تم تسليمه إلى البحرين من  على متن رحلة مستأجرة من قبل رويال جيت، وهي شركة طيران إماراتية خاصة يرأسها أحد أفراد الأسرة الحاكمة في أبو ظبي.

أشادت وزارة الداخلية البحرينية بترحيل أحمد جعفر ووصفته بأنه "عملية مشتركة بين الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)"، وقالت إنه "اعتقل بعد التنسيق والتواصل مع دولة صديقة".

يمثل تسليم أحمد جعفر أول حالة من نوعها منذ انتخاب اللواء أحمد ناصر الريسي، وهو مسؤول أمني إماراتي بارز، لرئاسة الإنتربول.

واتهم محتجزون سابقون الريسي، الذي أشرف على نظام الاحتجاز الإماراتي، بالتواطؤ في التعذيب وسط قلق متزايد من أن انتخابه قد يشجع أيضا الأنظمة الاستبدادية على إساءة استخدام هياكل الإنتربول لاعتقال المعارضين في الخارج.

في وقت سابق من هذا الشهر، تم تقديم شكوى تحتوي على مزاعم جديدة بالتعذيب ضد الريسي في فرنسا بعد أن زار مقر الإنتربول في ليون لأول مرة كرئيس. لم تسفر أي من الشكاوى عن أي إجراءات رسمية ضد الجنرال.

الإنتربول هي قوة شرطة دولية تقدم الدعم التحقيقي لدولها الأعضاء، بما في ذلك تبادل المعلومات حول المشتبه بهم عبر نظام النشرات الحمراء الخاص بها. اتهم منتقدوا المنظمة بالسماح للأنظمة المناهضة للديمقراطية بإساءة استخدام نظام النشرة الحمراء من خلال الإبلاغ عن المعارضين السياسيين للاعتقال.

وقال سيد أحمد الوداعي من معهد البحرين للحقوق والديمقراطية "إن الحقيقة هي أن الإنتربول شرعت في هذا التسليم إلى البحرين على الرغم من معرفتها أنها تنتهك قرارا مباشرا من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان يحظر عودة أحمد، وهي ترسل رسالة مدمرة مفادها أنه تحت قيادة الريسي، سيتم تجاوز الخطوط الحمراء".

وأضاف "لقد تكشفت هذه الفضيحة في عهده، وسيكون الإنتربول الآن متواطئا في أي انتهاكات يواجهها أحمد جعفر".

ألقي القبض على أحمد جعفر في بلغراد في نوفمبر بناء على نشرة حمراء صدرت في عام 2015 بناء على طلب البحرين. طلب اللجوء سابقا في صربيا خوفا من تعرضه للتعذيب عند عودته، كما وصف شخصيا في تقرير صادر عن هيومن رايتس ووتش عام 2010 عن استخدام التعذيب في المملكة.

وحكم على الرجل البالغ من العمر 48 عاما بالسجن مدى الحياة غيابيا في عام 2013 بسبب أنشطة إرهابية مزعومة بما في ذلك صنع القنابل. اتهمت جماعات حقوق الإنسان السلطات البحرينية باستخدام تهم مماثلة ضد المتظاهرين المناهضين للحكومة من أجل قمع المعارضة في أعقاب الاحتجاجات الجماهيرية التي اجتاحت البحرين في عام 2011.

تمت تسمية أحمد جعفر أيضا في عام 2015 كواحد من 10 متهمين في قضية منفصلة حول مقتل ضابط شرطة إماراتي، حيث تم إعدام ثلاثة من المدعى عليهم الآخرين رميا بالرصاص بعد عامين. اتهم مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بعمليات القتل خارج نطاق القضاء أغنيس كالامارد والمقرر الخاص المعني بالتعذيب نيلز ميلزر السلطات البحرينية بالاعتماد على اعترافات وأدلة كاذبة تم الحصول عليها تحت التعذيب في القضية، فضلا عن حرمان المتهمين من الحصول على المساعدة القانونية.

وأدانت كالامارد في وقت لاحق عمليات الإعدام ووصفتها بأنها "قتل خارج نطاق القضاء"، في أعقاب ما وصفته بأنه "محاكمة غير عادلة وأدلة واهية".

وقال متحدث باسم الحكومة البحرينية إن أحمد جعفر ليس معرضا لخطر سوء المعاملة. وقال: "كما هو الحال مع جميع السجناء في البحرين، سيكون لديه حقوقه القانونية المضمونة وسيكون قادرا على متابعة الإجراءات وفقا للإجراءات القانونية الواجبة".

اضف تعليق