كشف العراق، عن مساعي وتحرك مع الجانب البحريني لإعادة فتح الخطوط الجوية بين البلدين.

ونقلت صحيفة "البلاد" البحرينية عن القائم بأعمال سفارة العراق لدى البحرين، عبدالسلام محيسن، قوله إن هذا التحرك يأتي في إطار محاولة تحسين العلاقات والتخفيف على الزوار في الدولتين.

وأضاف: "سيكون هناك تطور في المستقبل القريب؛ وذلك لأن الجانبين على متابعة وتحرك في هذا الموضوع، ولا وجود لموعد محدد لإعادة فتح الخطوط الجوية بين البلدين".

وبالنسبة إلى رسوم الدخول للعراق، أشار إلى توجه جديد، حيث "لم يعودوا بحاجة للذهاب كما في السابق الى السفارة العراقية والانتظار خصوصاً أوقات الزيارات الدينية والأثرية، حيث سيكون استلامها مباشرة من المنافذ الحدودية، ويعد هذا إجراءً جديداً لأول مرة هذا العام إلكترونياً".

ووصف محيسن حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام 2023 بـ "الضعيف جداً"، حيث بلغ نحو 34 مليون دولار، مؤكداً أنه أجرى العديد من الاتصالات مع رئيس "غرفة التجارة" سمير ناس "والتقيت وزير الصناعة والتجارة ورجال الأعمال الذين نحثهم دائماً على رفع مستوى التبادل التجاري؛ لأنه دون مستوى الطموح بين البلدين الشقيقين، ورغم أن العراق الآن لديه إمكانات هائلة للبنية التحتية وغيرها".

وعن عدد الزوار البحرينيين للعراق، قال إنه في 2023 "كان كبيراً، خصوصاً أنها السنة التي أقيمت فيها بطولة كأس الخليج لكرة القدم، حيث حضر فيها الكثير من الناس".

يشار إلى أنه في فبراير 2020 أعلنت شؤون الطيران المدني البحرينية، تعليق جميع الرحلات القادمة والمغادرة مع العراق حتى إشعار آخر، في إطار التدابير الاحترازية للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا، لكن من ذلك الوقت لم تعاد.

وإلى جانب ذلك، أثيرت أزمة بين الجانبين في مارس الماضي، بعد استدعاء البحرين القائم بالأعمال العراقي السابق مؤيد عبدالرحمن "لمخالفاته المتكررة للأعراف الدبلوماسية".

اضف تعليق