آشلي سمرز، السيدة الامريكية التي كانت تتمتع بجمال بحيرة فريمان خلال نهاية الأسبوع، أبلغت المحيطين بها بشعورها بالجفاف والدوخة، بدأت تشرب عدة زجاجات من الماء في غضون فترة قصيرة.

على الرغم من عودتها إلى منزلها، إلا أن آشلي فقدت وعيها داخل المرآب. تم نقلها على الفور إلى المستشفى على يد عائلتها، لكنها لم تعود للوعي مجددا، والنتيجة كانت وفاتها نتيجة التسمم المائي.

وصرّح ديفون ميلر، شقيق الفقيدة: "كانت صدمة مُرَوِّعَة بالنسبة لنا جميعا، لم نكن نتصوّر حتى اللحظة الأخيرة أن الوفاة ستكون النتيجة، وبسبب ماذا؟ الماء؟ وشربه؟، في محاولة للوقوف على الواقع، قال إنها ابتلعت 4 زجاجات من الماء خلال 20 دقيقة فقط، كانت آشلي قد تناولت 64 أوقية من الماء في فترة لا تتجاوز الـ20 دقيقة، وهي الكمية التي يُفتَرض أن يُشربها الإنسان خلال يوم كامل تقريبًا.

ما هو التسمم المائي؟

هو مصطلح يُرتبط بتناول الكميات المفرطة من الماء بلا ضرورة، تلك العادة تتسم بالإفراط في استهلاك المياه بشكل غير متوازن مع الحاجة الحقيقية للجسم، على نحوٍ معروف، يمتلك الجسم آلية داخلية تقوم بتنظيم الشعور بالعطش، وذلك لدفع الفرد لتناول الماء عندما يكون هناك ضرورة لترطيب الجسم أو لتجنب حالات الجفاف.

تحلّ التسمم المائي ظاهرة نادرة للغاية، ولكنّها تستلزم الانتباه والتوعية. تتمثل هذه الحالة في حدوث تخلخل في توازن الكهارل (الإلكتروليتات) في الجسم، والذي يشمل المعادن والأملاح، نتيجة تناول كميات كبيرة من الماء في فترة زمنية قصيرة.

وتلعب الكهارل دورًا حيويًا في تحقيق توازن الأعصاب والعضلات، ودعم عملية أنسجة الجسم، تعتمد وظائفها على تركيز معين من الصوديوم في الدم، ومع زيادة الاستهلاك المفرط للماء وانخفاض تركيز الصوديوم، يحدث انتقال زائد للماء إلى الخلايا، مما يؤدي إلى تضخمها واضطراب وظائفها، وقد يكون لهذا تأثير خطير على الخلايا الدماغية.

متى قد يحدث التسمم المائي؟

تزيد احتمالية تعرض الجسم لتسمم الماء بشكل عام عند تناول كميات كبيرة من المياه بعد ممارسة التمارين البدنية الشاقة لفترات طويلة. يخسر الجسم في هذه الحالة كميات كبيرة من المعادن والأملاح نتيجة التعرق والجهد المبذول، مما يجعله أكثر عرضة للتأثر بالتغييرات في تركيز الكهارل.

كما ويمكن لهذا الاضطراب أن ينشأ من مصادر متعددة، منها حالة معروفة باسم "العطش النفسي المنشأ"، يتسم هذا المفهوم بالاحتياج الملحّ وراء الرغبة الشديدة في شرب كميات كبيرة من الماء، وبالرغم من أن الجسم قد لا يعاني من نقص في السوائل من الناحية الفسيولوجية، يجد المصاب نفسه متيمًا بشرب المياه بشكل زائد.

ما هي اعراض التسمم المائي؟

عند إصابة الإنسان بحالة التسمم المائي، يظهر تضخم في خلايا الدماغ وارتفاع الضغط داخل الجمجمة، تنجم عن شرب كميات زائدة من الماء أضرار تتضمن، الشعور بصداع حاد وآلام في الرأس، ظهور الغثيان وحدوث الغثيان، والتشنجات مع ضعف في العضلات، اضافة للاحساس الشديد بالتعب والارهاق.

المصدر: وكالات

اضف تعليق