حدد خبراء الصحة في فرنسا، اليوم السبت، مرضا لأول مرة، يُعتقد أنه يقتل ما يصل إلى أربعة من كل عشرة أشخاص يصابون به.

وذكرت وسائل إعلام فرنسية، أنه "تم العثور على القراد الذي يحمل حمى القرم والكونغو النزفية (CCHF) على حدود البلاد مع إسبانيا، ويتوطن هذا المرض في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا ومنطقة البلقان، وتم اكتشافه بشكل متقطع في الأجزاء الجنوبية من أوروبا الغربية مثل إسبانيا".

وحذر الخبراء منذ فترة طويلة من أن "تغير المناخ سيدفع المرض إلى شمال أوروبا".

وتبين أن "القراد الحي الذي تم جمعه من الماشية في منطقة Pyrénées الشرقية يؤوي المرض".

وأعلن مسؤولو منظمة الصحة العالمية، أن "فيروس CCHF هو أحد الأمراض التسعة ذات الأولوية هذا العام بسبب تهديده المحتمل".

وينتشر فيروس CCHF بشكل رئيسي "بين البشر عن طريق لدغات القراد، ولكن يمكن للناس أيضا أن يصابوا به من خلال ملامسة سوائل الجسم من المرضى المصابين".

ويشترك المرض في "أعراض مشابهة للإيبولا في البداية، بما في ذلك آلام العضلات وآلام البطن والتهاب الحلق والقيء".

ويمكن أن "يؤدي أيضا إلى حدوث نزيف من الأنف أو من الشعيرات الدموية في العينين والجلد".

وتشمل الأعراض الأخرى للفيروس، التي تظهر فجأة، "الحمى والدوخة وآلام الرقبة وتيبسها وآلام الظهر والصداع والتهاب العيون والحساسية للضوء".

ولا يوجد لقاح متاح، "حيث يركز العلاج على إبقاء الشخص على قيد الحياة لفترة كافية حتى يتمكن جسمه من مقاومة العدوى".

وقد تسببت حالات تفشي فيروس CCHF السابقة في "مقتل ما بين 10 و40% من المصابين، وفقا لمنظمة الصحة العالمية".

الجدير بالذكر، أنه "تم اكتشاف حالات الإصابة بفيروس CCHF لدى أشخاص في فرنسا سابقا، ولكن جميع هذه الحالات حتى الآن كانت مستوردة من خارج البلاد".

وقالت الوكالة الحكومية الفرنسية Santé Publique France في إعلانها عن الاكتشاف: "لم يتم اكتشاف أي حالة أصلية -عدوى مكتسبة على الأراضي الفرنسية- لدى البشر في فرنسا حتى الآن".

ولطالما اشتبهت السلطات الصحية في أن "القراد المصاحب لـ CCHF قد يكون كامنا داخل الحيوانات البرية والمنزلية في فرنسا بناء على الاختبارات التي أظهرت أن الماشية قد طورت أجساما مضادة ضد الفيروس".

وتم بالفعل الإبلاغ عن "حالات عدوى CCHF بين البشر عدة مرات في إسبانيا المجاورة، مع 12 حالة بين عام 2013 وأغسطس من العام الماضي، أربع منها كانت قاتلة".

وفي أغسطس/ آب من هذا العام، "أبلغت هيئة مراقبة الأمراض التابعة للاتحاد الأوروبي عن حالتين من فيروس CCHF في شمال مقدونيا، كانت إحداهما قاتلة".

اضف تعليق