صوت سكان العاصمة الفرنسية باريس على زيادة تكاليف ركن سيارات الدفع الرباعي بمقدار ثلاثة أضعاف، بما في ذلك السيارات الكهربائية الأثقل والهجينة.

وأجرت المدينة يوم الأحد استفتاء، حيث صوت الباريسيون بنسبة 56.6% لصالح زيادة رسوم مواقف سيارات الدفع الرباعي وسيارات السيدان الثقيلة بجميع أنواعها.

في حين أن شوارع باريس الضيقة والمزدحمة بحركة المرور تبدو أكثر ملاءمة لهذا القرار، يقول مسؤولو المدينة أن عدد سيارات الدفع الرباعي في المدينة زاد بنسبة 60٪ على مدى السنوات الأربع الماضية.

وتمثل سيارات الدفع الرباعي 15% من 1.15 مليون مركبة خاصة متوقفة في شوارع باريس كل ليلة.

وترى عمدة باريس آن هيدالغو أن الخطوة الرامية إلى الحد من سيارات الدفع الرباعي وغيرها من السيارات الثقيلة في المدينة هي "شكل من أشكال العدالة الاجتماعية"، مع كون السلامة على الطرق وتلوث الهواء الهدفين الرئيسيين للتصويت.

وقالت إن التصويت كان يضع في الاعتبار دافعًا واحدًا محددًا: السائقون الأغنياء الذين يقودون السيارات الأثقل والأغلى والأكثر تلويثًا في الشوارع، والذين يحتاجون في الأساس إلى الاستيقاظ ورؤية كيف تؤثر خياراتهم على بقية المدينة، مع التحذير من أن المقيمين خارج المدينة فقط هم الذين سيتأثرون بارتفاع الأسعار.

ومع ذلك، يقول المسؤولون إن حوالي 10% من المركبات المتوقفة في باريس ستشهد زيادة في رسوم ركن السيارات، وهو ما قد يجلب ما يصل إلى 35 مليون يورو، حسبما ذكرت صحيفة لوموند.

ومن الممكن أن تدخل الرسوم الجديدة حيز التنفيذ في بداية سبتمبر، مع رفع رسوم ركن سيارات الدفع الرباعي في الشارع إلى 18 يورو (حوالي 19 دولارًا) في الساعة في وسط باريس و12 يورو (حوالي 13 دولارًا) في بقية المدينة.

نظرًا لأن الرسوم يتم تصنيفها حسب الوزن وليس حسب الطراز، فإنها تنطبق على سيارات الدفع الرباعي وسيارات السيدان الهجينة أو ICE التي تزن أكثر من 1.6 طن متري، وسيارات الدفع الرباعي وسيارات السيدان الكهربائية التي تزن أكثر من 2 طن متري (حوالي 4409 رطل).

ومع ذلك، لن يضطر سكان باريس إلى دفع مبالغ إضافية عند ركن سياراتهم بالقرب من منازلهم.

كما سيتم إعفاء الأشخاص العاملين في باريس وسائقي سيارات الأجرة والتجار والعاملين في مجال الصحة والأشخاص ذوي الإعاقة.

خ. س

اضف تعليق