توصلت دراسة اجريت في جامعة كوبنهاغن بالدنمارك إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين "ك" يكونون أكثر عرضةللإصابة بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، كما لا تعمل رئاتهم على نحو جيد.

ووفق الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة ERJ Open Research فإن فيتامين "ك" يلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الرئتين، بالإضافة إلى الخضار الورقية، يوجد فيتامين "ك" في الزيوت النباتية والحبوب الكاملة، للفيتامين دور في تخثر الدم، ومساعدة الجسم على التئام الجروح، لكن الدراسة كشفت عن دوره في صحة الرئتين.

واستعان الباحثون الدنماركيون بأكثر من 4000 شخصا من سكان كوبنهاغن، تتراوح أعمارهم بين 24 و77 عاما حيث خضع المشاركون لاختبار وظائف الرئة، يسمى قياس التنفس، والذي يقيس كمية الهواء التي يمكن للشخص أن يتنفسها في ثانية واحدة، والحجم الكلي للهواء الذي يمكن أن يتنفسه في نفس قسري.

و أعطى المشاركون عينات دم وأجابوا على استبيانات حول صحتهم وأسلوب حياتهم، وتضمنت اختبارات الدم علامة على انخفاض مستويات فيتامين "ك" في الجسم.

وسجلت الدراسة معدل قياس التنفس والحجم الكلي للهواء المتنفس في نفس قسري، أقل من المعدل المتوسط لدى الأشخاص الذين لديهم علامات انخفاض مستويات فيتامين "ك".

ونصح الباحثون إلى مزيد من الدراسات لمعرفة تأثير زيادة معدل فيتامين "ك" على وظائف الرئتين، فيما بينوا أنه يمكن حماية رئتينا من خلال الإقلاع عن التدخين، وممارسة التمارين الرياضية، وبذل كل ما في وسعنا للحد من تلوث الهواء.

 

 

اضف تعليق