وجد فريق من جامعة نيوكاسل وجامعة نورثمبريا في المملكة المتحدة أن الخيوط الرفيعة الشبيهة بالجذور والتي تنتجها العديد من الفطريات يمكن استخدامها على الأرجح كمادة قابلة للتحلل البيولوجي، ويمكن تحويلها إلى أقمشة يمكن ارتداؤها وقادرة أيضًا على إصلاح نفسها ذاتيًا.

في الاختبارات التي أجروها، ركز الباحثون على فطر "جانوديرما لوسيدوم"، الذي ينتج جلدًا من خيوط تعرف باسم "hyphae".

ومع القليل من العمل، يمكن أن تكون الجلود الرقيقة التي ينتجها الفطر بمثابة بديل للجلود المستخدمة في الأزياء، ويمكنها إرضاء  النباتيين وأنصار البيئة، لكن عملية إنشائها تحتاج إلى مزيد من العمل لتحويلها إلى ملابس يمكن ارتداؤها ربما تعرض قريبا.

وكتب الباحثون في ورقتهم المنشورة: "تشير النتائج إلى أن المواد الفطرية يمكن أن تعيش في البيئات الجافة وتتعايش مع قلة التغذية، ويمكنها الشفاء ذاتيًا بأقل قدر ممكن من التدخل بعد فترة تعافي مدتها يومين".

ويتم بالفعل استخدام المواد التي تعتمد على الفطريات في بعض المجالات، وخلال ذلك، يتم قتل الأبواغ المتدثرة - الأبواغ الفطرية التي تساعد الكائن الحي على تجديد نفسه-.

أما في مجال الأزياء، فإن النهج الجديد يتضمن مزيجًا من الفطريات، والأبواغ المتدثرة، والكربوهيدرات، والبروتينات، والعناصر الغذائية الأخرى لإنتاج الجلد الذي يمكن استخراجه وتجفيفه.

اضف تعليق