ابتكر مطور تقني يدعى جون ماير "روبوتاً" عبر تطبيق "فيسبوك ماسنجر"، يرد على المستخدمين بصوت مؤسس شركة أبل الراحل ستيف جوبز، بعد تدريبه على قاعدة بيانات خاصة بعبارات وأحاديث جوبز.

ويعمل "الروبوت" عندما يكتب المستخدم سؤالاً في نافذة المحادثة فيرد برسالة صوتية بصوت جوبز، ويمكن تغيير الصوت إلى صوت أحد الأقارب الراحلين.

وقال ماير في سلسلة تغريدات عبر تويتر، إنه أعد نظاماً للذكاء الاصطناعي وربطه بالواجهة البرمجية الخاصة بمنصة ChatGPT الحوارية، بحيث يتمكن النظام الذكي من تكوين العبارات وتقديم الردود بشكل منسق ومفهوم.

حصدت تغريدات ماير تفاعلاً كبيراً وبدأ البعض طرح تساؤلات بشأن ما إذا كان يفكر في تحويل الفكرة من مجرد مشروع بحثي أولي إلى منتج عملي يطرح في الأسواق.

ورد ماير بأنه يستهدف إنشاء "روبوت" برمجي يمكن تدريبه على أصوات الموتى، بحيث يمكن لأهل المتوفي التفاعل معه بشكل حي وملموس عبر صوته.

واستخدم ماير "الروبوت" في إجراء محادثات صوتية مع والده الراحل الذي توفى في 2017، وبالفعل أجرى تلك التجربة لمدة 3 أسابيع، موضحاً أن التجربة كانت ثرية وحافلة لأنه كان يفتقد الحديث إلى والده والاستماع إلى صوته.

وأوضح ماير أنه لم يطلق نظامه الذكي الجديد لعموم المستخدمين خوفاً من عدم قدرة البعض على تحمل تجربة التواصل مع أقاربهم الراحلين، لكنه وعد بإجراء دراسة موسعة بشأن وضع معايير وإجراءات تحول دون حصول المستخدمين على تجربة مؤلمة نفسياً.

كانت منصة ElevenLabs لإنشاء المقاطع الصوتية باستخدام الذكاء الاصطناعي تعرضت لانتقادات حادة خلال الأشهر الأولى من العام الجاري، بعد استخدامها في إنشاء مقاطع صوتية نالت رواجاً واسعاً بأصوات عدد من نجوم هوليوود وشخصيات عامة، مثل المذيع جو روجان والممثلة إيما واتسون، وتضمنت المقاطع ألفاظاً نابية وكلمات عنصرية.

المصدر: الشرق للاخبار

 

 

 

 

 

اضف تعليق