اعلنت وزارة الاتصالات العراقية، وجود حراك جديد ضد المواقع الاباحية، مؤكدة حجب قرابة نصف مليار زيارة للمواقع الاباحية بالامكانيات الفنية.
 
وقالت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، حسب بيان اليوم الاثنين، إن الوزارة دأبت على حجب المواقع الإباحية والعمل مستمر لغاية الآن رغم التحديات الفنية والمالية الكبيرة.
 
وأشارت إلى صدور قرار من المحكمة الاتحادية العليا ملزما وباتا للوزارة والجهات الأخرى بحجب المواقع الإباحية والمحتوى الفاحش والإساءة للذات الإلهية والشعوذة،  وغيرها  من الأمور المسيئة للنسيج الاجتماعي.
 
وأضافت الياسري، "سنقدم طلبا لمجلس الوزراء الموقر  لعرض إمكانيات الوزارة المتاحة، وطلب الدعم المالي والتشريعي اللازم من مجلسي الوزراء والنواب، مما يقع خارج صلاحيات الوزارة وإمكاناتها المالية".
 
وتم حجب المواقع الإباحية من خلال بوابات النفاذ الدولية التابعة لوزارة الاتصالات، بحسب الوزيرة التي أشارت إلى أن الآليات الفنية المتاحة محدودة، وتحتاج إلى جهاز الفحص الدقيق لزيادة رصانة الحجب وعدد المواقع الإباحية الممكن حجبها.
 
ولفتت إلى احصائيات من مصادر عالمية، تؤكد بأنه كان هناك أكثر من نصف مليار زيارة لهذه المواقع في العراق خلال شهر كانون الثاني 2023.
 
وقد انخفضت أعداد الزيارات بفعل إجراءات الوزارة بالحجب لتصبح 89 مليون زيارة خلال شهر شباط عام 2024، بحسب الوزيرة.
 
وعرضت الوزيرة على وسائل الإعلام مخطط إحصائي يوضح انخفاض أعداد الزيارات لأكثر 10 مواقع إباحية وأكثر 35 موقع بالمشاهدة في العراق، وفق البيان.
 
وأدى ذلك إلى انخفاض كبير في عدد الزيارات والمشاهدات، بحسب الياسري التي أكدت أن "العراق كان ضمن قائمة أعلى الدول بالمشاهدة، أما الآن فقد تم إخراجه من القائمة".
 
وأكدت أن هناك إجراءات عديدة ماضين بها بالتعاون مع هيئة الإعلام والاتصالات لتنفيذ قرار المحكمة الاتحادية العليا.
 
ولتطبيق ذلك، لفت الوزارة إلى الحاجة للدعم من مجلس النواب العراقي، ومجلس الوزراء، على حد قول الياسري التي لفتت إلى أنها ستطلب رسميا حظر تطبيق التيك توك.
 
وفي 14 كانون الأول الماضي، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق)، أمرا ولائيا، بإيقاف وحجب كافة المواقع الإباحية في جميع أنحاء البلاد.
ع.ع
 

اضف تعليق