أكد مدير الهجرة والمهجرين ومواجهة الأزمات في دهوك، بيرديان بير جعفر، وجود 131700 لاجئ كردي سوري في خمس مخيمات بالمحافظة.

 وقال بير جعفر، في تصريح أوردته احدى وسائل الاعلام الكردية ان "20 مخيماً توجد في المحافظة، 15 منها مخصص للاجئين السوريين، بينما خصص 5 منها للنازحين، حيث يبلغ عدد الأسر التي تقيم في مخيمات اللاجئين، 11261 أسرة، مع وجود 8 الآف أسرة أخرى تقيم خارج المخيمات".

وأضاف أن "مجموع الأسر اللاجئة التي تقيم داخل وخارج المخيمات في محافظة دهوك، هو "19580" يبلغ عدد أفرادها (131700) شخص، هذا عدا عن الأسر اللاجئة الأخرى من أكراد سوريا، التي تقيم في محافظتي أربيل والسليمانية".

واشار بير جعفر إلى أن "اللاجئ بإمكانه أن يقيم داخل أو خارج المخيمات بعد حصوله على بطاقة الإقامة"، مشيراً إلى "طلبات كثيرة يبلغ عددها الأف للإقامة في مخيمي دوميز الأول والثاني"، موضحاً أن لجنة تضم "المحافظة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة UNHCR تتولى النظر في طلبات اللاجئين".

وكشف بيرديان بير جعفر، ان "منظمة اليونيسيف التي تولت لسنوات صيانة وتوفير المياه لمخيمي دوميز الأول والثاني، أوقفت عملها بعد انتهاء عقدها"، مشدداً على أن "وجود هذه المخيمات تشكل عبئاً على المحافظة"، مطالباً "الحكومة العراقية بالعمل على حل مشكلة أهالي سنجار، والأمن في المدينة، لكي يتمكن النازحون من العودة".

وخلص إلى القول، إن "14 من أصل 20 مخيماً، أقيمت على أراضي الفلاحين الذين لم يستلموا بدلات إيجارها من الحكومة العراقية منذ عام 2017"، داعياً وزارة الهجرة والمهجرين الى "التدخل وحل هذا المشكلة من خلال دفع الإيجارات للفلاحين".

اضف تعليق