استضاف ملتقى النبأ للحوار، أكاديمية فرانس ميديا موند التي تضم مجموعة إعلام فرنسا العالمي، مجموعة قنوات وإذاعات تلفزيونية فرنسية (فرانس 24، القناة الإخبارية، وإذاعة فرنسا الدولية، وإذاعة مونت كارلو الدولية).

ومثل وفد الأكاديمية، مديرها الصحفي أنطوان كورميري، والصحفي الفرنسي- العراقي في قناة فرانس 24 عمار الحميداوي، وحضر الجلسة النقاشية عدد من الأكاديميين والصحفيين والمهتمين بشأن الصحافة الحديثة.

وقال رئيس الملتقى علي الطالقاني "تأتي هذه الاستضافة من أجل الاطلاع على الخبرة الصحفية للمؤسسات الإعلامية الفرنسية على مستوى التدريب وعلى مستوى الإنتاج الإعلامي."

وأضاف الطالقاني "أن الحريات الإعلامية والصحفية تتطور كلما تم الاهتمام بالتدريب والتأهيل للصحفيين ولوسائل الإعلام، وإن استضافة وسائل الإعلام عالمية تجربة مهمة يمكن للصحافة في العراق أن تستفيد من التطورات الهائلة التي تحدث على مستوى وسائل الاتصال".

وقدم أنطوان كورميري والحميداوي ملخصا عن برنامج (الصحافة المبتكرة في العراق) والذي تنظمه الأكاديمية بالتعاون مع عدد من المؤسسات الصحفية العراقية، كما استعرض آلية تطوير المدربين في مجال الصحافة، وزيادة الكفاءة المهنية للعاملين في الصحافة.

وتضمنت الزيارة جلسات عديدة وزيارة لمقر الملتقى وعقد حوار صحفي مع صحفيين عراقيين وكذلك زيارة قسم الصحافة في جامعة أهل البيت بتنسيق من قبل الملتقى وإجراء نقاشات حول موضوعة إعداد التقارير الصحفية والصحافة الاستقصائية في العراق والظروف الواجب توفرها، والتأكيد على ضرورة أن يعمل الصحفي خلال نقله المعلومة على حماية نفسه.

وجرى عرض عدد من الفيديوهات التدريبية للطلبة والصحفيين تناولت أسس الصحافة والصحافة الاستقصائية وصناعة المحتوى الإعلامي.

وشهدت الجلسة مداخلات ونقاشات من قبل المشاركين حول إمكانية توسيع برنامج التدريب الصحفي في محافظات الفرات الأوسط، وتمكين الصحفيين في مجال التحقق والرصد ومكافحة المعلومات المظللة والحصول على المعلومات.

وتبادل الحاضرون الحديث، حول برنامج (الصحافة المبتكرة في العراق) والذي تنظمه الأكاديمية بالتعاون مع عدد من المؤسسات الصحفية العراقية، وآلية تطوير المدربين في مجال الصحافة، وزيادة الكفاءة المهنية للعاملين في الصحافة.

كما بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف مجالات الصحافة الحديثة، وتعزيز حرية الصحافة في العراق، وحق الحصول على المعلومة، والتحقق من المعلومات المظللة.

واستعرض الملتقى، جهود تشكيلات العمل في تسليط الضوء على القضايا الإنسانية، ومكافحة الفساد، وتحديات أزمة المناخ والتصحر، والحقوق والحريات.

وعبر الصحفي أنطوان كورميري، والصحفي الفرنسي- العراقي في قناة فرانس 24 عمار الحميداوي، عن سعادتهما بزيارة مدينة كربلاء، ولقاء عدد من كتاب وصحفيي المؤسسة والصحفيين في محافظة كربلاء.

وأشاد كورميري بما يبذله الملتقى من جهود في مجال الصحافة، معربا عن أمله في تعزيز التعاون المشترك.

اضف تعليق