ناقشت منظمة اليونسكو، اليوم الثلاثاء، خلال جلسة تدريبية شاركت بها جهة حكومية، ناقشت واقع حرية التعبير عن الرأي وحقوق الصحفيات في العراق، فيما شددت على ضرورة تفعيل أنماط المناصرة لهن.

وقال مدير برنامج الاتصال والمعلومات في يونسكو العراق ضياء السراي، في تصريح، إن "مكتب يونسكو العراق أقام جلسة تدريبية وتقييمية ضمن مشروع التمويل المشترك لتعزيز حرية التعبير وسلامة الصحفيين في بغداد لمجموعة من الصحفيات العراقيات وبمشاركة دائرة تمكين المرأة في مجلس الوزراء وهيئة الإعلام والاتصالات والمفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان".

وأضاف، أنه"تم خلال الدورة مراجعة النشاطات التي نفذت لصالح هذا المشروع خلال العام 2023 والأهداف التي تحققت لدعم الصحفيات، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه هذه الشريحة من المجتمع"، مبينا ان" الوصول إلى المهارات الرقمية للصحفيات وأدوات الذكاء الاصطناعي المعزز للمهارات الصحفية كانت من بين المطالب الأبرز التي حددتها الصحفيات ليتم أخذها بنظر الاعتبار من قبل اليونسكو لمشاريعها المستقبلية".

وأشار الى أن"التحدي المتمثل بالملاحقات القضائية والقانونية ضد الصحفيات والفاعلات على التواصل الاجتماعي جاء بالمرتبة الثانية ضمن الأولويات التي تم الإشارة اليها لتدخل في حسابات المنظمات الدولية في العراق وكذلك الحكومة العراقية".

وتابع أن" تعزيز حرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيات من جانب التشريعات والإجراءات التنظيمية فضلا عن الإجراءات الحكومية مثل تحديا مضافا لابد من معالجته بحسب الصحفيات اللاتي شاركن في هذا النشاط"، لافتا الى انه"من بين المواضيع المهمة الأخرى التي تم مناقشتها موضوع محو الأمية المعلوماتية وتحسين الدراية الرقمية وأثره على هذه الشريحة المهنية".

ولفت الى أن"مكتب يونسكو العراق أكد على ضرورة تفعيل أنماط المناصرة والمدافعة لإيقاف الهجمات المتكررة سواء عبر الإنترنت او تلك الواقعية منها والموجهة ضد الصحفيات والتي باتت مصدر قلق متزايد مع ارتفاع نسبها محليا وأغلبها تحقق هدف إسكات أصواتهن وإعاقة طموح الوصول إلى العدالة الاجتماعية"، حسب قوله.

اضف تعليق