تبدأ هيئة الصحة الوطنية التابعة للدولة في بريطانيارNHS ، اليوم الاثنين، أكبر تجربة في العالم لاختبار الدم جاليري الرئيسي من إنتاج شركة جريل.

ويمكن استخدام هذا الاختبار في اكتشاف أكثر من 50 نوعا من السرطان قبل ظهور الأعراض.

ويفحص اختبار جاليري الحمض النووي (دي. إن.إيه) في دم المريض لتحديد ما إذا كان مصدر أي منه خلايا مصابة بالسرطان.

ويؤدي التشخيص المبكر لمرض السرطان لزيادة معدلات الشفاء بشكل كبير.

وقالت هيئة الصحة الوطنية إنها تريد 140 ألف متطوع في إنجلترا لترى مدى كفاءة الاختبار كجزء من تجربة مراقبة عشوائية. وسيتم على الفور فحص عينات الدم لنصف المشاركين باختبار جاليري.

وقال بيتر ساسيني أستاذ الوقاية من أمراض السرطان في جامعة كينجز كوليدج لندن "نحتاج لدراسة اختبار جاليري بدقة لمعرفة ما إذا كان يخفض عدد الإصابات بالسرطان التي يتم تشخيصها في مرحلة متأخرة بصورة كبيرة".

وأكد: "يمكن أن يُحدث الاختبار تغييرا هائلا في الاكتشاف المبكر للسرطان ونحن متحمسون لكوننا الرواد في هذا البحث المهم."

ويُعد سرطان الرئة حتى الآن هو السبب الأكثر شيوعا للوفاة بمرض السرطان في المملكة المتحدة حيث يقف وراء خُمس الوفيات بسبب السرطان

وقالت هيئة الصحة الوطنية إن سرطان الرئة والأمعاء والبروستاتا والثدي مسؤول عن 45% من الوفيات الناتجة عن مرض السرطان في المملكة المتحدة.

وقالت شركة إلومينا الأمريكية الشهر الماضي إنها أكملت الاستحواذ على جريل بصفقة قيمتها 7.1 مليار دولار.

وقالت إلومينا إنها ستُشغل جريل على نحو منفصل عن شركتها الحالية.

من جهتها قالت أماندا بريتشارد، الرئيسة التنفيذية لهيئة الخدمات الصحية الوطنية فى بريطانيا "إن اختبار الدم السريع والبسيط يمكن أن يمثل بداية ثورة في اكتشاف السرطان وعلاجه هنا وحول العالم.

وأضافت "من خلال اكتشاف السرطان قبل ظهور العلامات والأعراض، لدينا أفضل فرصة لعلاجه ويمكننا أن نمنح الناس أفضل فرصة ممكنة للبقاء على قيد الحياة."

ستدعو تجربة NHS أشخاصًا من خلفيات وأعراق مختلفة تتراوح أعمارهم بين 50 و 77 عامًا للمشاركة.

لا يمكن أن يكون لديهم تشخيص السرطان في السنوات الثلاث الماضية.

سيتم أخذ عينات الدم من عيادات الفحص المتنقلة خلال الأسابيع القادمة، في غضون 12 شهرًا، ومرة أخرى في غضون عامين.

يبحث الاختبار عن التغيرات الكيميائية في أجزاء من الشفرة الجينية التي تتسرب من الأورام إلى الدم، وهو أمر تقوم به بعض أنواع السرطان قبل ظهور الأعراض بوقت طويل.

قالت بريتشارد إن الاختبار يمكن أن يلعب دورًا رئيسيًا لاكتشاف 75٪ من السرطانات في مرحلة مبكرة ، عندما يكون علاجها أسهل، لقد كان فعالًا بشكل خاص في العثور على السرطانات التي يصعب التعرف عليها مبكرًا، مثل سرطان الرأس والرقبة والأمعاء والرئة والبنكرياس والحلق.

 

اضف تعليق