في اليوم_العالمي للامتناع عن التدخين

ستسلط وكالة النبأ الضوء على خطر التدخين، وتقدم نصائح توضح أهمية الاقلاع عنه.

هل ترغب في منع نشر التدخين بين المراهقين؟ إفهم لماذا يدخن المراهقون ويستخدمون السجائر الإلكترونية وكيفية التحدث مع ابنك المراهق بشأن النيكوتين.

1.كُنْ قدوة صالحة:

التدخين لدى المراهقين شائع بين المراهقين الذين يدخن آباؤهم. إذا كنتَ تُدَخِّن، فأقلعْ عن التدخين , في نفس الوقت، لا تُدَخِّنْ أمام ابنكَ المراهق، ولا تتركْ موادَّ التدخين حول منزلك.

وأوضِحْ لابنكَ المراهق مدى شعوركَ بالحزن من جرَّاء التدخين، وكيف أنه من الصعب الإقلاع عنه، وأنَّكَ سوف تُحاول باستمرار حتى تتوقَّف عن التدخين وذلك لصالحك.

2.افهم الدافع وراء التدخين:

قد يكون تدخين المراهق تمردًا أو طريقة لتقليد جماعة أو أصدقاء معينين. قد يدخن المراهقون كي يشعروا بأنهم منفتحون أو متحررون.

اسأل ابنك المراهق عمَّا يعرفه عن التدخين واستخدام السجائر الإلكتروني

3. قُل: لا..

قد تشعر كما لو أن ابنك المراهق لا يستمع إلى ما تقوله، ولكن عليك أو تعبر عن رأيك بأي حال من الأحوال. فأخبر ابنك المراهق بأنه لا يُسمح بالتدخين واستخدام السجائر الإلكترونية. فاعتراضك سوف يكون له الأثر الكبير عليه أكثر مما تظن.

4. فكّر فيما بعد السجائر:

غالبًا ما يظن المراهقون أن السجائر الإلكترونية، والتبغ الخالي من الدخان والسجائر بنكهة الحلوى والشيشة (النارجيلة) أقل ضررًا أو إدمانًا من السجائر العادية. ولكن جميعها له مخاطر صحية.

5. استفد من حرص ابنك المراهق على تحسين مظهره:

ذكِّر ابنك المراهق بأن التدخين يسبب رائحة كريهة بالفم. كما أن التدخين يترك أثر رائحة كريهة في الملابس والنفَس والشَّعر، ويحوِّل لون الأصابع والأسنان إلى الأصفر. كما يمكن أن يتسبب التدخين في إصابتك بسعال مزمن.

6. اهتمَّ بخطر الإدمان:

يعتقد معظم المراهقين أن التدخين العرضي لن يُحَوِّلهم إلى مدمنين، ومن ثمَّ إذا أصبحوا مدخنين بانتظام، فيستطيعون أن يُقلِعوا عن التدخين في أي وقتٍ شاءوا.

ومع ذلك قد يُصبح المراهقون مدمنين بعد تدخين ما لا يقل عن خمس علب من السجائر. ذَكِّرِ ابنكَ المراهق أن معظم المدخِّنين البالغين بدأوا التدخين في سن المراهقة. وبمجرَّد تعلُّق المرء بالتدخين، من الصعب الإقلاع عنه.

7. فكر في المستقبل:

ينزع المراهقون إلى افتراض أن الأمور السيئة لا تحدث إلا للأشخاص الآخرين. اختر من أحبابك أو أصدقائك أو جيرانك أو المشاهير الذين لديهم أمراض متعلقة بالتبغ كأمثلة من الحياة الواقعية للضرر الذي يمكن أن يسببه التبغ.

اضف تعليق