كشفت صحيفة inews البريطانية عن عقد دبلوماسيون بريطانيون وروس عددا من الاجتماعات حول قضايا الأمن الدولي على خلفية الصراع الدائر في أوكرانيا، على مدى العام ونصف العام الماضيين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بريطاني رفيع المستوى قوله: "أجرى مسؤولون بريطانيون محادثات دبلوماسية مع مسؤولين رئيسيين في الكرملين حول قضايا الأمن الدولي في ظل الصراع المستمر في أوكرانيا"، مضيفة أن الاجتماعات جرت على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية في أماكن مختلفة، بما فيها فيينا ونيويورك.

وحسب المسؤول البريطاني الذي لم يكشف عن اسمه، فمن المحتمل أن يكون الطرفان قد ناقشا خلال الاتصالات كذلك قضايا الأمن الغذائي والنووي.

وقال دبلوماسيون بريطانيون آخرون لم تذكر الصحيفة أسماءهم: "نحن لا نزال على اتصال ونعتقد أنه من المهم للغاية الحفاظ على حوار مفتوح خلال الحرب في أوكرانيا".

وحسب الدبلوماسيين، فإن الاتصالات لم تتضمن محاولات لـ"تقاسم" أوكرانيا أو إبرام اتفاقيات سلام "نيابة عن طرف آخر".

وأكد متحدث باسم الخارجية البريطانية لم يذكر اسمه أيضا، حقيقة عقد الاجتماعات، لكنه شدد على أن هذه اللقاءات تطرقت فقط إلى القضايا "الحيوية" بالنسبة للمملكة المتحدة، مضيفا أن الاتصالات جرت، على وجه الخصوص، على منصات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا واجتماعات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

اضف تعليق