ردّ وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، على طلبات أوكرانيا المتزايدة للأسلحة، قائلاً إنّ "بريطانيا ليست شركة أمازون العالمية للبيع بالتجزئة".

وقال والاس، أنّ حلفاء كييف يريدون أن يروا الامتنان على ما يقومون به لدعمها بالأسلحة، موضحاً أنه أخبرهم بأنّ "بريطانيا ليست أمازون عندما سلموا له قائمة بالأسلحة المطلوبة خلال زيارته إلى أوكرانيا"، في حزيران/يونيو من العام الماضي.

وقال وزير الدفاع البريطاني: "نحن نساعد أوكرانيا لحماية سيادتها ومن أجل توسيع الحريات"، مضيفاً أنه "يجب على المسؤولين الأوكرانيين أن يمتلكوا القدرة على إقناع المسؤولين بالموافقة على ما يطلبونه من مساعدات من حلفائهم"، ومردفاً أنه "على سبيل المثال، هم في حاجة إلى إقناع نواب الكونغرس الأميركي للموافقة على ما يطلبونه من مساعدات من الولايات المتحدة".

واستطرد بن والاس: "في بعض الحالات يكون هناك حالة من التذمر، ليس في السلطة الحاكمة، ولكن بين المشرعين، ولذلك يجب إقناعهم بأنّ الأمر يستحق العناء، وأنهم سيحصلون على شيء مقابل تلك المساعدات التي يقدمونها إلى كييف".

وكشف وزير الدفاع عن قيمة المساعدات التي أرسلتها بريطانيا إلى كييف، مشيراً إلى أنها "بلغت نحو 83 مليار دولار".

الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ردّ على تصريحات وزير الدفاع البريطاني قائلاً إنّ "كييف ممتنّة دوماً لما تقدمه المملكة المتحدة من مساعدات".

وأضاف زيلينسكي: "أنا لا أفهم ما هي القضية، نحن نعرب عن امتناننا لبريطانيا وهي شريكة لنا، لكن ربما يريد وزير الدفاع شيئاً خاصاً"، و"يمكنني أن أشكره كل صباح على المساعدة التي يقدمها لأوكرانيا".

وفي السياق، رأت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أنّ "زيلينسكي يقوم بابتزاز بن والاس بسبب معرفته أموراً كثيرة"، معتبرةً أنّ "زيلينسكي تجاوز الحدود واستهزأ بوزير الدفاع البريطاني".

وتابعت زاخاروفا: "بصورة عامة، إنّ زيلينسكي يبتزهم بالمعرفة الضخمة التي يمتلكها. وبناءً على ذلك، يطالب بمزيد ومزيد من الدعم".

اضف تعليق