من المنتظر أن تسفر القمة الثانية والأربعون لرابطة دول جنوب شرق آسيا التي تبدأ اليوم عن اتفاقية للقضاء على جميع أنواع الإرهاب في جنوب شرق آسيا باستخدام نتائج أبحاث جديدة غير مستغلة إلى حد كبير ومجهودات الجيش.

قال محلل الإرهاب الإندونيسي "الشيدار" إن الإرهاب منتشر في إندونيسيا بسبب وجود العديد من الحركات الإرهابية العابرة للحدود في إندونيسيا، وفقًا لتقرير إخباري صادر عن أنتارا.

وذكر عدة أمثلة مثل مجاهدي إندونيسيا الشرقية (MIT) في بوسو، ووسط سولاويزي، ومنظمة بابوا الحرة (OPM) في بابوا، و "تنزيم" أو الإرهاب الديناميكي مثل جماعة أنشاروت دولاه (JAD)، والجماعة الإسلامية (JI) ) وجماعة أنصار التوحيد وجماعات ضد الانتخابات العامة.

وأضاف"الشيدار" أن "التغلب على هذا ليس بالأمر السهل ويجب على رابطة دول جنوب شرق آسيا القضاء على جميع أنواع الإرهاب في دول جنوب شرق آسيا من خلال تعزيز التعاون الإقليمي، وليس فقط التعاون المؤسسي".

وقال إن هناك إرهابيين عابرين للحدود مثل جماعة أبو سياف في جنوب الفلبين و OPM في المناطق الحدودية، وهي مناطق إشكالية تستغلها الجماعات الإرهابية في عملياتها الإرهابية الضخمة.

وقال إنه حتى الآن لم يتم استخدام الكثير من نتائج الأبحاث، لذلك لا تزال العديد من الجماعات الإرهابية تتجول بحرية في هذه المنطقة من خلال الاستفادة من الشبكة الواسعة جدًا التي كانت لديهم منذ الثمانينيات.

وأكد الشيدار أن رابطة دول جنوب شرق آسيا ستنجح بشكل خاص في التغلب على الإرهاب ذي الطبيعة الإقليمية والعضوية كما هو موجود في بوسو حيث كان معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

واقترح أن "المنطقة الحدودية هي منطقة إشكالية للغاية وبالتالي هناك حاجة للتعاون بين الدول حول كيفية حراسة حدود أراضيها أو حدودها وزيادة التعاون المكثف لإدارة حركة الأشخاص والبضائع في البر والبحر".

تمتلك منظمة رابطة دول جنوب شرق آسيا موارد تكنولوجية وأجهزة دولة يمكن استخدامها لأغراض المراقبة، إذا لم تستخدم الحكومة التكنولوجيا العسكرية، فستستخدم الجماعات الإرهابية هذه التكنولوجيا وبفضل القدرة والخبرة القتالية لهذه الجماعات الإرهابية الانفصالية، فمن المرجح أن تتحرك وتقوم بهجمات مفاجئة على المواقع العسكرية، وكذلك وقال إن المجتمعات المدنية.

ووفقًا له، فإن استخدام القوات المسلحة لكل دولة من دول الآسيان ضروري على الرغم من أن إندونيسيا تمر حاليًا بفترة من النشوة الإصلاحية التي تميل إلى عدم استخدام أو الثقة بجهاز دولة يسمى الجيش أو الجيش.

وقال إنه إذا تعرض الجيش للكره أو التهميش فسيخلق فراغًا في السلطة تستخدمه الجماعات الإرهابية للسيطرة على المناطق التي يزعمون أنها وطنهم الذي سيحررونه.

وقال إن "إندونيسيا وعدة دول أخرى تعتبر الجيش تعسفًا في استخدام الأسلحة التي يُنظر إليها على أنها انتهاك لحقوق الإنسان، وهذا حدث بالفعل في الماضي ، لكن في الوقت الحالي، لا ينبغي المبالغة في تبسيط الإجراءات".

المصدر: أخبار الآن

اضف تعليق