twitter share facebook share الأربعاء 25 كانون الثاني 2023 31

عثر محام لمايك بانس نائب الرئيس الأمريكي السابق على نحو 12 وثيقة صنّفت على أنها سرية في منزل بنس في ولاية إنديانا الأسبوع الماضي، وتم تحويلها إلى مكتب التحقيقات الفدرالي.

وأطلق مكتب التحقيقات الفيدرالي وقسم الأمن القومي بوزارة العدل مراجعة للوثائق وتدقيق لكيفية انتهى بها المطاف في منزل بنس في ولاية إنديانا.

وذكرت مصادر لشبكة "سي إن إن" أن محامي بنس، غريغ جاكوب، اكتشف الوثائق السرية في منزل بنس الجديد في ولاية إنديانا في أعقاب العثور على مواد سرية في المكتب الخاص للرئيس جو بايدن ومقر إقامته. ويأتي هذا الاكتشاف بعد أن قال بنس مرارا وتكرارا إنه ليس بحوزته أي وثائق سرية.

ولم يتضح بعد ما هي الوثائق المتعلقة أو مستوى حساسيتها أو تصنيفها، فيما يعتزم فريق بنس إخطار الكونغرس.

وطلب بنس من محاميه إجراء تفتيش في منزله بدافع الحذر الشديد، وبدأ المحامي في فحص أربعة صناديق مخزنة في منزله الأسبوع الماضي، حيث عثر على عدد صغير من الوثائق ذات العلامات السرية، بحسب المصادر.

وقالت المصادر إن محامي بنس نبه على الفور الأرشيف الوطني. وبدوره، أبلغ الأرشيف وزارة العدل.

تم تخزين المواد السرية في صناديق ذهبت أولا إلى منزل بنس المؤقت في ولاية فرجينيا قبل نقلها إلى إنديانا، وفقًا للمصادر. لم تكن الصناديق في منطقة آمنة، ولكن بمجرد اكتشاف الوثائق السرية، قالت المصادر إنها وضعت داخل خزنة موجودة في المنزل.

وقال محامي بنس في رسالة مؤرخة بـ18 كانون الثاني/ يناير موجهة للأرشيف الوطني"إنه بدافع الحذر الشديد" استعان به بنس لمراجعة السجلات المخزنة في منزله بعد تقارير عن الوثائق التي عثر عليها في منزل بايدن.

 

وفي رسالة أخرى منفصلة بتاريخ 22 كانون الثاني/ يناير، قال جاكوب إن وزارة العدل "تجاوزت الإجراءات المعيارية وطلبت وضع الحيازة المباشرة" على الوثائق في مقر إقامة بنس.

وذكر جاكوب أنه "لم يكن نائب الرئيس بنس على علم بوجود وثائق حساسة أو سرية في منزله الشخصي. يتفهم نائب الرئيس بنس الأهمية القصوى لحماية المعلومات الحساسة والمصنفة ويقف مستعدًا وراغبًا في التعاون الكامل مع الأرشيف الوطني وأي استفسار مناسب".

وقال محامي بنس إنه تم أيضًا تفتيش مكتب بنس في واشنطن العاصمة، ولم يتم اكتشاف أي مواد سرية أو سجلات أخرى يغطيها قانون السجلات الرئاسية.

وتأتي الأخبار عن بنس في الوقت الذي يحقق فيه مستشارون متخصصون في التعامل مع الوثائق السرية من قبل بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب. كذلك تأتي هذه الاكتشافات وسط تكهنات بأن بنس يستعد لخوض ترشيح الحزب الجمهوري لمنصب الرئيس في عام 2024.

المصدر: عربي21

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2023-01-29
  • الكلي : 2,465,545
  • وفيات : 25,375
  • شفاء : 2,439,497
احصاءات كورونا في العالم
2023-01-29
  • الكلي : 674,648,369
  • وفيات : 6,757,380
  • شفاء : 646,773,006