{ }

خففت الولايات المتحدة، اليوم الاحد، الخطوات العقوبات التي فرضتها على فنزويلا وـمنح تراخيص لشركات نفط في إطار تخفيف للعقوبات الاقتصادية المفروضة على الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في مقابلة مع محطة إذاعية أرجنتينية، ان "الولايات المتحدة اتخذت خطوات صغيرة لكنها مهمة من خلال منح تراخيص لـ(الشركة الأميركية) شيفرون و(الإيطالية) إيني و(الإسبانية) ريبسول لبدء عملية إنتاج الغاز والنفط في فنزويلا من أجل تصديرها".

وفي أعلن البيت الأبيض، في وقت سابق تخفيف بعض العقوبات التي فرضت في 2019 بهدف عزل مادورو من السلطة بعد انتخابات 2018 المثيرة للجدل التي أدت إلى إعادة انتخابه. وجاء تخفيف العقوبات في إطار تعزيز الحوار بين السلطة والمعارضة الذي تم تعليقه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي ولم يستأنف بعد.

وشدد مسؤولا أميركيا كبيراعلى أن سياسة الولايات المتحدة تجاه فنزويلا لم تتغير وأن العقوبات ستخفف في حال إحراز تقدم نحو الديموقراطية وإجراء انتخابات حرة، مؤكدا أن الإجراءات العقابية ستُشَدد إذا خرجت العملية عن مسارها.

وتُعقد قمة الأميركيتَين من 6 إلى 10 حزيران في لوس أنجلس وامتنعت الولايات المتحدة، بصفتها الدولة المضيفة، عن دعوة كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا إلى حضورها.

واشارت السلطات الأميركية الى، إن “الالتزام بالديموقراطية سيكون العامل الذي سيؤخذ في الاعتبار عند تحديد مَن سيدعى إلى القمة".

اضف تعليق