منذ لحظة فوزه بكرسي الرئاسة لاكبر دولة في العالم من الناحية الاقتصادية، بدأ ترامب التلويح بسن قونين صارمة بشأن الهجرة لبلاده من الحدود الجنوبية للولايات المتحدة الامريكية.

حيث انه مدى أشهر، قام الرئيس الامريكي بالتغريد والاستياء بشأن أزمة الهجرة المستمرة وابدى انزعاجه من التدفق المستمر للعائلات المهاجرة من أمريكا الوسطى التي تسعى للحصول على حق اللجوء في امريكا وعدم قدرة حكومته على ما يبدو لوقف ذلك

وغذى خطاب حملة ترامب حول أمن الحدود وعدم ممانعة خصومه السياسيين، الذين يزعمون أنهم راضون عن السماح للأمة باجتياحها بواسطة قوافل "الغزاة" من الجنوب.

واعتبر ترامب منذ إطلاق حملته في عام 2015، الآلاف من المهاجرين الذين يصلون إلى الحدود الأمريكية، يحملون المخدرات وينشرون الإجرام.

حاليا ووفق تقارير، يبحث ترامب وكبار مساعديه في البيت الأبيض عن إجراءات عقابية متشددة في الغالب، بعد أن أثبتت سياسة الفصل العائلي المشبوهة على نطاق واسع في العام الماضي أنها غير مستساغة

التقارير افادت، ان ترامب يريد الآن إيفاد طالبي اللجوء المحتملين على الحدود إلى "مدن الملاذ" التي يديرها الديمقراطيون داخل الولايات المتحدة، وهي خطوة يمكن أن تُحكم على أنها غير قانونية بسبب انتقاداتها السياسية الضمنية. كما وعد بتخفيضات بالجملة لمساعدات الولايات المتحدة للسلفادور وهندوراس وغواتيمالا ، وهي بلدان "المثلث الشمالي" الثلاثة في قلب التدفق.

ومن الاسباب الموجبة لتزايد الهجرة من دول امريكا اوسطى نحو الولايات المتحدة، تقول تقارير دولية انه أصبح من الواضح بشكل متزايد أن تغير المناخ قد لعب دوراً هاماً في تعميق الفقر المدقع وانعدام الأمن الذي يجبر الكثيرين على التوجه شمالاً، قد يؤدي تغير المناخ إلى مغادرة 1.4 مليون شخص على الأقل لمنازلهم في المكسيك وأمريكا الوسطى خلال العقود الثلاثة القادمة. وفقً البنك الدولي.

تعد أمريكا الوسطى حيث لا يزال ثلث الوظائف المرتبطة بالزراعة واحدة من أكثر المناطق عرضة في العالم للآثار طويلة الأجل لكوكب الاحترار. أدت سنوات الجفاف المتتالية والتقلبات الشديدة في درجات الحرارة وتغير أنماط الأمطار إلى فشل المحاصيل وأجبرت العديد من مزارعي أمريكا الوسطى على التخلي عن المحاصيل التقليدية.

ويرى ملايين من مزارعي الكفاف أن سبل عيشهم دمرت ليس فقط بسبب قلة الأمطار ، ولكن أيضًا في الفيضانات والانهيارات الأرضية والأعاصير. وقد تفاقمت محنتهم بسبب البنية التحتية الزراعية المحزنة والحكومات الوطنية التي لديها موارد قليلة لمساعدتهم.

في عام 2016 ، قدرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أن 1.6 مليون شخص على الأقل في أمريكا الوسطى واجهوا انعداما غذائيا مستمرا بسبب تغير المناخ. في عام 2017 ، توصلت دراسة استقصائية لأسر المهاجرين من أمريكا الوسطى أجراها برنامج الأغذية العالمي إلى أن ما يقرب من نصفهم غادروا بلادهم بسبب نقص الغذاء.

يلاحظ الخبراء أن هذا كله يغذي المنطق الذي يدفع المهاجرين نحو الحدود الأمريكية. عندما يشرد الفقراء بسبب عوامل مناخية ، فإنهم يهاجرون أولاً إلى مدن داخل بلدانهم. حيث يقع الكثيرون في أمريكا الوسطى فريسة لإساءة استخدام العصابات والشبكات الإجرامية وتأثيرها.

في العام الماضي، ذهب كيفن ماكالينان وزير الأمن الداخلي بالإنابة، رئيس الجمارك وحماية الحدود الأمريكية، في رحلة إلى المثلث الشمالي لدراسة حالة انعدام الأمن الغذائي العميقة وغيرها من الظروف التي تؤثر على الهجرة.

قال مكالينان إن الفرصة الاقتصادية والحوكمة تلعبان أدوارًا أكبر بكثير في التأثير على قرار المهاجرين بالقيام برحلة شمالًا إلى الولايات المتحدة" ، مما يشير إلى أن هذه الظروف القاسية كانت الدافع الأكبر للهجرة أكثر من التهديد اليومي "عنف العصابات". ودعا إلى "حملة مستدامة تتناول عوامل الدفع والشد" باعتبارها "الحل الوحيد لهذه الأزمة". كما وتسائل عما إذا كان الرئيس يستمع.

تحرير: عامر الشيباني

اضف تعليق