بغداد – النبأ للأخبار

اشارت احصائيات صادرة عن هيئات عالمية إلى الهدر الكبير والإسراف في الطعام في دول العالم الإسلامي في شهر رمضان الفضيل مقارنة مع الشهور الأخرى.

وبحسب التقرير الصادر من منظمتي الفاو والأمم المتحدة أنَّ "العرب يقومون بهدر الطعام خلال شهر رمضان بأكثر من بقية الشهور"

وتحتل السعودية المرتبة الأولى عالمياً في الهدر الغذائي، إذ بلغت قيمة هدر الطعام بـ 13.3 مليار دولار سنوياً، وهو أكثر من الناتج المحلي الاجمالي لكلّ من "الصومال وجيبوتي وموريتانيا".

وقال التقرير أنَّ "قيمة الغذاء المهدر يعادل 250 كليو غرام للفرد الواحد، مقابل 115 للفرد في الدول المتقدمة و11 كيلو غراما في الدول الفقيرة.

أما في دولة الامارات العربية فتصل قيمة الهدر للغذاء سنوياً 4 مليارات دولار، وفي الكويت هناك مليون طن سنوياً من الغذاء المهدر، أي ما يعادل 400 كيلوغرام عن كلِّ فرد. فيما تهدر دولة قطر 1,4 مليون طن سنوياً، أي ما يعادل 636 كيلوغراما عن الفرد الواحد، فضلاً عن 14 بالمئة من الغذاء يتم اتلافه بسبب سوء التخزين وانتهاء الصلاحية.

وتشير هذه التقارير الغذائية إلى أنَّ العالم سيحتاج الى غذاء إضافي بنسبة 60 بالمئة بحلول عام 2030.

وعلى الرغم من أنَّ الجميع يدرك أنَّ الإسراف والتبذير في شهر رمضان عادة مذمومة إلا أنَّها حاضرة بقوة في المجتمعات العربية، خاصَّة في تلك التي لديها بسطة في الرزق، ويبدو ذلك واضحاً في شهر رمضان الفضيل.

وتؤكد الإحصائيات التابعة لأحد أجهزة الرقابة الغذائية بأنَّ دول الشرق الأوسط "تضيع ما مقداره 1.3 مليار طن من المواد الغذائية سنوياً"، أي ما يساوي ترليون دولار أمريكي.

ففي إمارة دبي، كانت 55 بالمئة من النفايات المنزلية من نصيب الطعام في عام 2012 تبعاً لبلدية دبي، وهو ما يقارب 1,850 طن من الطعام يومياً خلال شهر رمضان. وفي البحرين، فإنَّ كمية الطعام الملقاة في النفايات يومياً خلال شهر رمضان تتجاوز الـ 400 طن بناءً على معلومات أدلى بها المسؤولون من وحدة التخلص من النفايات في البحرين. فيما تقوم دولة قطر بالتخلص من نصف الطعام المعد يومياً خلال شهر رمضان عن طريق إلقائه بالقمامة.

من جهته لفت الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة أفيردا في مجلس التعاون الخليجي جيروين فينسنت إلى أنَّ "إهدار وتبذير الطعام ليس بالأمر الجديد ولا يقتصر على دول الخليج فقط، إلا أنه مشكلة متزايدة ومستمرة"،

وأوضحت الإحصائيات بأنَّ ثلث إمداد الغذاء العالمي، وهو ما يقارب الـ 1.3 مليار طن، يتم إهداره سنوياً، ولم يذكر التقرير العراق لعدم توفر إحصائية معتمدة لهدر الطعام  خلال شهر رمضان المبارك. انتهى/ ع

 

 

 

 

اضف تعليق