كشفت هيئة النزاهة، اليوم الجمعة، عن اختلاس 725 مليون دينار، فيما تمكنت من ضبط 155 معاملة كمركية في واسط.

وقال بيان للهيئة تلقته وكالة النبأ، إن "دائرة التحقيقات في الهيئة كشفت عن اختلاس (725) مليون دينار؛ جرَّاء تلاعبٍ في بيع تصاريح گمرگيَّة، وإدخال مواد كيميائيَّة دون فحصها في گمرك زرباطيـة في محافظة واسط".

وأضافت، أن "فريق أعمال گمرك زرباطيَّة الحدودي في مكتب تحقيق واسط كشف- بعد القيام بأعمال التحرّي والتدقيق عن وجود تلاعبٍ في بيع التصاريح الگمرگيَّة"، لافتةً إلى" ظهور فرقٍ بين عدد التصاريح الصادرة بموجب "المنفيست" وبين عدد التصاريح المبيعة، مُبيّنةً وجود فرق (29،000) تصريحة خلال الفترة من (1-1-2022- 28-5-2023)".

وأشارت إلى" اختلاس مبلغ (750،000،000) مليون دينار تمثل مجموع مبالغ التصاريح التي تمَّ بيعها دون قطع وصولات قبضٍ أصلية"، موضحة، أن" السعر الرسمي للتصريحة الگمرگيَّة الواحدة هو (25،000)دينار، مُنوّهةً بضبط أصل سجلي الصادر بالتصاريح المبيعة والواجبات، وكشف بالتصاريح المبيعة خلال العام 2022 والعام الحالي".

وتابعت، أنه" تمَّ ضبط مُخالفاتٍ وهدرٍ للمال العام في (155) معاملة گمرگيَّة؛ لغرض تدقيقها، فضلاً عن قيام مركز الكمرك بإدخال مواد كيميائيَّة (غاز الكلور) دون أن يتمَّ فحصها من قبل مُديريَّة بيئة واسط؛ للتأكُّد من سلامتها، مُشدّدةً على عدم قيام إدارة المنفذ بقطع وصولاتٍ رسمية عن قيمة فحص كل مادة، الأمر الذي تسبَّب بهدر في المال العام".

ولفتت إلى، أن "فريقاً من ملاكات المكتب قام بالانتقال إلى شعبة زراعة الصويرة، ورصد حدوث تلاعبٍ وتزويرٍ في محضر الكشف الخاص بمعاملة تمليك قطعة أرضٍ زراعيَّةٍ تقع في موقعٍ مُتميّزٍ على نهر دجلة"، مُبيّنةً أنَّه "تمَّ ضبط أصل أوليَّات الأرض".

اضف تعليق