أعلن مدير الصحة العامة في محافظة ذي قار حسين رياض، اليوم الإثنين، عن تسجيل تسعة وفيات و20 إصابة بمرض "الحمى النزفية" المعروفة باسم "حمى الكونغو" منذ بداية العام الماضي.

وقال رياض في تصريح صحفي: "توفي سبعة أشخاص ويعاني ثامن من إصابة خطرة منذ بداية العام الماضي وخلال الأشهر القليلة من هذا العام"، مشيرا إلى أن "هناك حوالي عشرين إصابة بالمرض".

وأضاف جميع الضحايا "يعملون في قطاع تربية الحيوانات"، لافتا الى أن "آخر وفاة حدثت بداية هذا العام"، مبينا أن "الحمى النزفية ظهرت في العراق قبل عدة سنوات قبل أن تختفي وتعاود الظهور مرة أخرى العام الماضي".

وحذر الطبيب من "نقل المواشي من منطقة لأخرى بدون مراقبة وأشراف دائرة البيطرة"، مشيرا الى "عدم وجود احصاء لعدد الحيوانات المصابة بالمرض".

من جهته، أكد المدير العام للدائرة البيطرية في وزارة الصحة ثامر حبيب حمزة، حدوث حالات وفاة جنوب العراق بالمرض، وقال: "عندما نكتشف المرض، نقوم برش مبيدات خاصة للقضاء على "القراد" التي على الحيوانات وعلى الارض".

وبالنسبة الى توفر العلاجات، ذكر المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، ان "علاج الاصابات البشرية متوافر والحالات جميعها متابعة من قبل دوائر الصحة".

وتعد الماشية كالابقار والأغنام والماعز والجاموس، وسيطا ناقلا لمرض الحمى النزفية أو حمى الكونغو النزفية "سي سي أج أف".

المصدر: وكالات

اضف تعليق