الأثنين 30 حزيران , 2015

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري عن الانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

اصدرت منظمة "شيعة رايتس ووتش" الدولية تقريرها لشهر ايار/ مايو الماضي حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

وجاء التقرير، الذي تلقت وكالة النبأ/ (الاخبار) نسخة منه، بأكثر من سبع صفحات استعرضت أبرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

ولفت المنظمة في تقريرها، الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

وشمل التقرير الشهري كل من دولة باكستان والبحرين ومصر والكويت وسوريا والسعودية واليمن والعراق، وفيما يلي نص التقرير:

 

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر ايار-مايو الماضي

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 ايار/ مايو وحتى 25 حزيران/ يونيو.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

 

(باكستان)

- 8/6 استشهد خمسة مدنيين شيعة، عندما هاجم تكفيريان مسلحان على متجرين لبيع الشاي وفتحا النار على المتواجدين داخل المحل في حي ميزان شوق بمدينة "الهزارة" في "كويتا" جنوب شرق البلاد، واستطاع المهاجمان الفرار على دراجة نارية، من دون ان تتمكن الشرطة من القاء القبض عليهما.

 

(البحرين)

- 2/6 أصدرت محاكم تابعة للنظام حكما قضائيا بحبس الناشطة المدنية "زينب الخواجة" 9 أشهر، وكانت السلطات الأمنية تحتجز "الخواجة" منذ شهر أغسطس/ 2014، بعد زيارة والدها الناشط الحقوقي البارز "عبد الهادي الخواجة"، في سجن "جو المركزي" سيء الصيت، بحجة اختراقها منطقة محظورة، وعدم الامتثال لأوامر الشرطة.

- 5/6 هاجم المدعو "عبد الرحمن الفاضل"، خطيب جامع "نوف النصار" بمدينة "عيسى"، اتباع المذهب الشيعي من جديد.

وابدى "الفاضل" استخفافه بتفجيري "العنود" و"القديح" معتبرهما حدثان لا يستحقان التوقف أو التأبين، متهما الشيعة في إيران والعراق وسوريا بـ"هم رعاة الإرهاب"، وهاجم الأقلية الشيعية في السعودية.

- 11/6 اعلنت عائلة "عقيل الموسوي" عن قلقها الشديد على ابنه المعتقل "محمد الموسوي"، كونه ما زال في الزنزانة الانفرادية في سجن "الحوض الجاف" سيء الصيت، منذ أكثر من اسبوعين، في وقت افادت أنباء بتعرضه للضرب والإهانة والتعذيب على يد عناصر من مرتزقة استأجرها النظام لحراسة السجون المليئة بالمعتقلين والمحكومين من النشطاء وأصحاب الرأي، وما زالت أسباب بقاء "الموسوي" في السجن الانفرادي مجهولة.

- 11/6 أكد شاهد عيان بأن جامع "الخيف" في قرية "الدير"، قد تعرض للاعتداء.

حيث وجد داخل الجامع، ترب حسينية مكسرة ومصاحف ممزقة، كما ان كتب أدعية كانت مبعثرة، وتفاجأ أهالي القرية، عند ذهابهم لأداء صلاة الفجر، أن باب الجامع الرئيسي للقرية مكسور، إضافة الى تمزيق المصاحف الشريفة والترب الحسينية المكسرة، وكتب الأدعية المبعثرة، وانتشرت لجان أهلية لحماية المساجد الشيعية من أي هجوم محتمل، وتم إغلاق مصلى النساء لأسباب أمنية، فيما قامت سلطات النظام باستدعاء المشاركين في هذه اللجان الأهلية للتحقيق.

- 14/6 اعتقلت قوات امنية وميليشيات مدنية تابعة للنظام اثناء مداهمات ليلية قامت بها لمنازل المواطنين، شابين اثنين، (علي احمد المختار، احمد محمد حسن)، في منطقة "عالي"، واكد شهود عيان، ان القوات والميليشيات مارست الترويع والتخريب في عدد من المنازل لمدة 4 ساعات متواصلة.

في سياق متصل، استدعت سلطات النظام رئيس المجلس العلمائي السيد "مجيد المشعل"، للتحقيق معه على خلفية خطبته يوم الجمعة في مسجد الامام الصادق عليه السلام في القفول، بحسب ما أشار المحامي "عبد الله الشملاوي" في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي.

- 16/6 صدر حكم بالسجن أربع سنوات على الأمين العام لجمعية "الوفاق الوطني" الشيخ "علي سلمان" الذي تعتقله السلطات منذ أواخر العام الماضي بتهمة قلب نظام الحكم بالقوة، وسط ادانات دولية وحقوقية واسعة، اعتبرت الحكم "سياسي" وليس "قانوني"، كون الشيخ "سلمان" من سجناء الرأي، وقال عضو فريق الدفاع عن الأمين العام المحامي "عبد الله الشملاوي" أن المحكمة قضت بسجن الشيخ رغم منعه من الكلام ومنع محاميه من الدفاع عنه".

- 21/6 أفادت مصادر إعلامية مطلعة، قيام عناصر امنية تابعة للنظام بانتهاك حرمة شهر رمضان المبارك، في أول أيامه، باعتدائها على مسجد "العبد الصالح"، وكسر نوافذه عن طريق اطلاقات الغاز السامة، من دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء هذا الاعتداء، فيما لم يصدر أي تصريح او بيان رسمي يوضح ملابسات الحادث.

- 22/6 أفادت مصادر مطلعة، قيام قوات مرتزقة تستعين بها سلطات النظام بالاعتداء على مسجد الامام الحسين (ع) ببلدة "عالي"، ومنها محاولة تحطيم الباب المؤدي إلى مصلى النساء، وجرت الحادثة بعد قمعها لمظاهرة تضامنية في البلدة مع المعتقلين، حيث توجهت سيارات مدنية تابعة للنظام إلى جامع الإمام الحسين (ع) وهمت بتحطيم الباب، الا انها تراجعت بعد توجه أهالي المنطقة صوب الجامع.

- 23/6 اعتقلت قوات من المرتزقة تابعة للنظام عددا من المواطنين الشيعة بينهم أطفال بعد أن اقتحمت عشرات المنازل في مناطق مختلفة من المملكة، ورصد شهود عيان، اعتقال 7 من "بلد الدراز"، و2 من بلدة "الديه"... إضافة الى اخرين من بلدة "الدير" و"عالي"، ومن بين المعتقلين، شاب الكفيف، يدعى "علي سعد"، إذ قررت النيابة العامة توقيفه مدة أسبوع على ذمة التحقيق، دون مراعاة لحالته الإنسانية، وشنت القوات الأمنية حملة الاعتقالات هذه على خلفية مسيرة تضامنية سلمية، مع الدكتور المعتقل والمضرب عن الطعام منذ أشهر "عبد الجليل السنكيس".

(سوريا)

- 3/6 ذكر مصدر مسؤول أن مجهول وضع عبوة ناسفة داخل باص لنقل الركاب دون أن ينتبه أحد للأمر لتنفجر العبوة مباشرة بعد وصول باص إلى موقف باصات الكورنيش الشرقي عند تقاطع إشارة "حي الزهراء" على طريق الستين وذلك بعد نزول السائق منه، ما أدى الى وقوع عدد من الإصابات بين المدنيين.

- 9/6 قام ارهابيو "جبهة النصرة" التابع لتنظيم "القاعدة"، بقصف مناطق سكنية ببلدة "الزهراء" الواقعة في محافظة حلب شمال البلاد، مما أدى الى استشهاد طفلتين (زينب إبراهيم 4 سنوات، قمر محمد 2 سنة)، واصابت عددا من المدنيين بجروح، وألحقت خسائر مادية كبيرة في بيوت عدد من المواطنين.

(السعودية)

- 29/5 تفجير ارهابي استهدف المصلين الشيعة بمسجد الامام الحسين (عليه السلام) بحي "العنود" في "الدمام" بالمنطقة الشرقية، واكد شهود عيان ان التفجير وقع في مرآب المسجد مخلفا عدد من الشهداء والجرحى، وحريق كبير أصاب عدد من السيارات المركونة للمصلين، وتحدث شهود بالقول، ان افراد من "الحماية الاهلية" للمسجد حاولوا توقيف الانتحاري، (الذي كان يتنكر بزي النساء)، بعد ان شكوا بأمره ومنعوه من الدخول الى (حرم النساء) في المسجد ما دفعه الى تفجير نفسه بهم، بعد ان احتضنه احد الشباب المكلفين بحماية المسجد ومنعه من الوصول الى المصلين داخل الحرم، وتبنى تنظيم "داعش" الارهابي هذه العملية.

- 7/6 رسالة ماجستير بقتل وتكفير الشيعة: قبلت جامعة "ام القرى" الحكومية رسالة ماجستير لأحد طلابها بتكفير وقتل الشيعة، وهي رسالة ماجستير للطالب "محمد موسى حجازي السويطي" والموسومة (السيف البتار لرقاب الشيعة الرافضة الكفار)، لعلي بن احمد الهيتي، واكد أحد المطلعين على نظام التدريس في هذه الجامعة بالقول ان "جامعة ام القرى السعودية الحكومية نموذجا على تطبيق منهج وفلسفة النظام السعودي في ابادة الشيعة في الارض وفق المنهج التكفيري الوهابي الذي يدعو الى وضع السيف على كل رقاب الشيعة في كل زمان ومكان".

(اليمن)

- 5/6 ارتكب الطيران الحربي للنظام خمس مجازر خلال يوم واحد في محافظة "صعدة"، استشهد جراءها نحو 90 شخصا بينهم 20 طفلا وفقا لمصادر طبية مطلعة، كما اكدت المصادر ارتفاع حصيلة قصف مديرية رازح في صعدة الى 16 شهيدا وعدد من الجرحى واستشهاد عدد اخر في مدينة ذمار.

- 7/6 استشهد 44 مواطن وأصيب أكثر من 100 اخرين بينهم نساء وأطفال في حصيلة أولية جراء قصف الطيران الحربي للنظام، على مبنى القيادة العليا للقوات المسلحة بمنطقة التحرير وسط العاصمة صنعاء، اذ أدى القصف أيضاً إلى تدمير منازل المدنيين المجاوزة للقيادة وتضرر عدد كبير منها، وباشرت فرق الانقاذ والإسعاف بعمليات الانقاذ للمدنيين الذين يعتقد انهم مازالوا احياء تحت أنقاض المنازل المدمرة.

- 9/6 أكد مدير عام مطار صنعاء الدولي، "خالد الشائف"، إن "العدوان السعودي منع طائرة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود من الهبوط في مطار صنعاء الدولي، والتي كانت تحمل مساعدات طبية للمستشفيات اليمنية، واجبرها على العودة إلى مطار جيبوتي بعد أن كانت دخلت أجواء محافظة الحديدة.

- 18/6 داعش يتبنى استهداف أربعة مساجد للشيعة في صنعاء: قام تنظيم "داعش" التكفيري، باستهداف أربعة مساجد تقع في العاصمة صنعاء، بأربعة سيارات مفخخة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة أكثر من 60 مواطن شيعي، إضافة الى احداث أضرار مادية كبيرة في المباني والمحلات التجارية، وطالت التفجيرات مسجد "قطينة" وجامع "الحشوش" بحي الجراف، وجامع "الكبسي" في حي الزراعة وجامع "القبة الخضراء،" مستهدفة المصليين وقت صلاة المغرب.

- 18/6 ذكرت مصادر رسمية مطلعة، ارتكاب الطيران الحربي للنظام، مجزرة جديدة في محافظة "لحج" باستهدافه حافلات تقل أسراً نازحة من عدن، ما أدى إلى استشهاد 23 مواطناً وإصابة العشرات بجروح مختلفة، وتواصل قصف الطيران الحربي السعودي في أنحاء مختلفة من العاصمة صنعاء... أبرزها جبل نقم ومنطقة فج عطان، ما أدى إلى تدمير المباني وكثف غاراته على العديد من مديريات محافظة صعدة، ما أدى إلى سقوط مصابين وتدمير مسجدين ومنازل ومحال تجارية.

- 21/6 أكد شهود عيان، سقوط عشرات الشهداء والجرحى إضافة إلى تضرر المباني المجاورة في انفجار سيارة مفخخة استهدفت مسجد "قبة المهدي" الواقع في باب السباح بمدينة صنعاء القديمة، وسط العاصمة، فيما أوضحت مصادر محلية أن شهداء وجرحى سقطوا إثر انفجار سيارة مفخخة اثناء تجمع لمدنیین في الخط الدائري أمام ضمران سوبر.

(الكويت)

- 23/6 نائب شيعي يستقيل من البرلمان بسبب إهانة طائفية: تقدم النائب الكويتي الشيعي "فيصل الدويسان" باستقالته من مجلس الأمة، على إثر "الإهانة" التي وجهت له من زميله النائب "حمدان العازمي"، حين قال له: "روح عدل مذهبك"، بعد سجال دار بين الاثنين خلال جلسة اعتيادية.

(مصر)

- 14/6 في قضية مثيرة للجدل برئت محكمة جنايات الجيزة ثمانية مجرمين من تهم القتل والشروع فيه وإشعال النار في منزل الشهيد الشيخ "حسن شحاتة" وشقيقه ونجله وأحد أصحابه في عام 2013، في منطقة ابو النمرس بالجيزة (جنوب القاهرة)، اثناء احتفالهم بمناسبة ولادة الامام الحجة (ع)، فيما قضت بسجن 23 رجلا، بأحكام مخففة لا تتناسب وادانتهم بجريمة قتل الشهداء الأربعة من قبل التكفيريين بطريقة وحشية لا تمت للإنسانية بصلة.

- 19/6 في استهداف جديد للشيعة في مصر، أعلن "أحمد الطيب"، شيخ الأزهر، أكبر المؤسسات الدينية السنية في العالم، نيته تخصيص حلقات حديثه اليومي على الفضائية المصرية خلال شهر رمضان لموضوع أصحاب النبي محمد (ص)، متهما الشيعة بقيامهم بـ"حملة محمومة تشكك في صحابة رسول الله" تستهدف الشباب المصري لتحويله عن المذهب السني نحو المذهب الشيعي.

(العراق)

- 4/6 ذکر مصدر أمني، إن "سيارة مفخخة كانت مركونة قرب المنطقة الصناعية في منطقة البياع جنوبي بغداد انفجرت، ما أسفر عن وقوع عدد من الاصابات بشرية".

- 9/6 سقوط عدد من المدنيين الشيعة، بين شهيد وجريح، أثر انفجار سيارة مفخخة في شارع فلسطين شرقي بغداد.

- 10/6 ثلاثة مدنيين شيعة، استشهدوا، فيما اصيب عشرة آخرون، على الأقل، بانفجار سيارة مفخخة عند مدخل الشعلة شمالي بغداد.

- 13/6 ضبط خمس سيارات مفخخة معدة للتفجير في كربلاء المقدسة: تمكنت قوات امنية من الكشف عن خمس سيارات مفخخة، يقودها خمس تكفيريين، كانت في طريقها الى مدينة كربلاء المقدسة، لتفجيرها خلال شهر رمضان على المدنيين والزوار الشيعة.

- 17/6 افاد مصدر أمني مطلع، ان "سيارة مفخخة نوع هونداي النترا كانت مركونة على جانب الطريق في ساحة جدة بمنطقة الكاظمية شمال بغداد، انفجرت، ما أسفر عن اصابة سبعة مواطنين بجروح متفاوتة".

- 19/6 انفجار عبوة لاصقة وضعها مجهولون أسفل باص لنقل الركاب لدى مروره في منطقة المشتل، شرقي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخص وإصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة.

- 24/6 افاد مصدر أمني، ان "عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب محلات تجارية في ساحة بيروت بشارع فلسطين شرقي بغداد انفجرت، ما اسفرت عن استشهاد مواطن واصابة 5 آخرين".

- 25/6 استشهد شخص وأصيب سبعة اخرون بجروح مختلفة، أثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من معارض لبيع السيارات في منطقة البياع، جنوبي بغداد.

- 25/6 انفجار سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق في منطقة الشعب، شمالي شرق بغداد، ما أسفر عن استشهاد شخص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق اضرار مادية بعدد من السيارات، فيما رجحت مصادر طبية ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب شدة التفجير الارهابي.

- 25/6 أفاد مصدر أمني مطلع إن "عبوة ناسفة انفجرت في حي صناعي بمنطقة بسمايا جنوبي شرق بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات