الأثنين 16 شباط , 2016

احذر من فيروس ينتقل عبر SMS.. ويهدد أجهزة آندرويد!

انتشرت برمجية خبيثة تستغل ثغرةً أمنية في نظام آندرويد في الرسائل النصية القصيرة SMS ورسائل الوسائط MMS، حيث كشفت شركة Heimdal Security المُتخصِّصة في مجال الأمن الرقمي عن أنَّ البرمجة الخبيثة تسمح بالسيطرة على الجهاز بالكامل.

كما كشفت نفس الشركة عن انتشار هذه البرمجية الخبيثة التي تستغل ثغرة أمنية في نظام أندرويد وتحديدًا الرسائل النصية القصيرة "اس ام اس"، كما تسمح بالسيطرة على الجهاز بالكامل.

وقالت اندرا زاريا الخبيرة الأمنية في الشركة إن البرمجية الجديدة تحمل اسم "مازار"، ومن خلالها يتم تضمين رابط داخل رسالة نصية عادية لخداع المستخدم والسيطرة على جهازه وتنفيذ عمليات تخريبية بصلاحيات المدير.

كما أضافت أن الثغرة بدأ استغلالها على نطاق واسع لكن حتى الآن لا يُمكن حصر نشاطها في رقعة جغرافية مُحددة، ويعود تاريخ رصدها لأول مرّة إلى شهر نوفمبر من عام 2015.

وتطلب هذه الرسالة من المُستخدم، الضغط على الرابط الموجود ضمنها للاطلاع على المُحتوى بالكامل، وبمجرد الضغط على الرابط يتم تحميل ملف بلاحقة APK، وهي تلحق تطبيقات آندرويد – كما تحمل اسم MMS Messaging ليظن المُستخدم أن الملف متعلق بالنظام، وبهذه الحالة سوف يحصل التطبيق على صلاحيات للبدء بالانتشار.

إضافة إلى ذلك، يمكن لبرمجية "مزار" حذف جميع مُكونات الهاتف مع إمكانية قراءة الرسائل النصيّة الواردة.و التنصت على اتصال المستخدم.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات