ما هو الايثار البكتيري؟

twitter sharefacebook shareالأحد 05 آيار , 2019

يعد الايثار واحد من أجمل وانقى الصفات التي قد يتمتع ويتميز بها الانسان وذلك من خلال التخلي عن الفعل الاناني بكل ما يحمله من معنى قبيح والذهاب باتجاه الفعل الانساني والفطرة السليمة التي خلقنا الله عز وجل عليها وهي ينبوع عطاء لكل خير، ومعنى الايثار هو تقديم غيرك على نفسك في المال أو الراحة أو ما إلى ذلك من نعم الله وهو أرفع درجات الجود والسخاء لأن الإنسان فيه يجود بالشيء وهو محتاج إليه.

وان نجد هذه الصفة الرائعة في واحدة من أصغر وأدق مخلوقات الباري عز وجل وهي البكتيريا لهو دليل واضح على عظمة الخلق والدقة المتناهية في التنظيم لخالق السماوات والارض.

الايثار البكتيري، هي ظاهرة تلاحظ في المجموع البكتري تحت الظروف غير الملائمة انعدام الغذاء او قلة الاوكسجين وغيرها، اذ تقوم مجموعة من الخلايا البكتيرية بالدخول الى طريق الموت المبرمج Programmed Cell Death او مسار الانتحار الايثاري Altruistic Suicide Pathway وإطلاق موادها الغذائية للحفاظ على افراد المجموع الاخرى حية الى حين تحسن الظروف ثانية.

وقـد تم مشاهدة هذه الظاهرة في البكتريا المعوية Escherichia coli ووجد انها تحوي على جينات تقدح او تشرع الموت المبرمج بعد اصابتها بالعاثي T4 (فايروس يصيب البكتيريا)، وهذا يمكن ان يكون مثالا على تطور ظاهرة الايثار في البكتريا، وتظهر البكتريا البطلة Hero Bacteria لإنقاذ اقرانها ايضا عند وجود المضادات الحيوية وبذا تصبح المجموعة البكتيرية مقاومة بمرور الوقت. انتهى/ ف

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات