شبكة النبأ المعلوماتية

ما هي المادة القانونية التي اتُهم بها مؤسس ويكيليكس؟

twitter sharefacebook shareالأحد 14 نيسان , 2019

أتُهم مؤسس موقع ويكيليكس الشهير من قبل السلطات الامريكية بمادة قانونية تعرف بـ "الغش والاعتداء على الكمبيوتر"، بمعنى الوصول الى جهاز الكمبيوتر دون إذن.

وكان من المتوقع ان يتهم المسؤولون الفدراليون جوليان أسانج بارتكاب جريمة تتضمن نشر معلومات سرية، حسب مراقبين.

وقد زعم اسانج أنه تآمر مع محلل استخبارات الجيش السابق تشيلسي مانينغ في محاولة لكسر كلمة مرور جهاز كمبيوتر حكومي والوصول إلى أسراره.

"قانون الغش والاعتداء على الكمبيوتر"، وهو قانون مكافحة القرصنة الأول في أمريكا، يجعل من غير القانوني الوصول إلى جهاز الكمبيوتر دون إذن.

وقال بول أوم أستاذ قانون الكمبيوتر والخصوصية بجامعة جورج تاون، عندما صدر قانون الغش والاعتداء على الكمبيوتر عام 1984، كان يركز إلى حد كبير على الاختراق غير المصرح به لأجهزة الكمبيوتر الحكومية. ولكن في غضون بضع سنوات، كما قال، تم توسيعها بشكل كبير.

واضاف أستاذ قانون الكمبيوتر والخصوصية، "لقد تم توسيعه في العديد من الطرق لتغطية الكثير من الأنشطة غير المواتية التي تنطوي على أجهزة الكمبيوتر، حتى لو كان هذا النشاط فلن نفكر مطلقًا في اختراق الكمبيوتر التقليدي".

يمكن أن يؤدي اعتقال أسانج إلى إحياء الدعوات لتضييق نطاق CFAA ولكن حتى هذا قد لا يحتمل أن يحميه من المقاضاة بموجب القانون. ذلك لأن تهمة أسانج المتمثلة في التآمر لاقتحام جهاز كمبيوتر حكومي تدور حول القصد الأصلي لاتفاقي CFAA ، على حد تعبير أوم.

وقال "سيكون من الخطأ خلط هذه القضية مع الاستخدامات العدوانية الحقيقية لCFAA".

جوليان أسانج هو صحفي وناشط ومبرمج أسترالي، أسس موقع ويكيليكس ويرأس تحريره. حاصل على العديد من الجوائز الصحافية والحقوقية منها جائزة من منظمة العفو الدولية في 2009 ومرشح لجائزة نوبل للسلام عام 2019.

وكان أسس أسانج في عام 2006 موقع ويكيليكس، الذي يهتم بنشر الوثائق والصور، والذي تصدر عناوين الصحف في أنحاء العالم في أبريل/ نيسان عام 2010 حينما نشر لقطات تظهر جنودا أمريكيين يقتلون بالرصاص 18 مدنيا من مروحية في العراق.

تحرير: عامر الشيباني

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات