تسود حالة من الترقب لما ستحمله الساعات والأيام المقبلة، وفيما تضع دولة الاحتلال الاسرائيلي وأميركا كل أجهزتها في حالة تأهب قصوى، لم تحدد طهران حتى الساعة أو تكشف عن تفاصيل ردها، مما أثار مخاوف من حرب مفتوحة في المنطقة. 

لم تكن الضربة التي شنتها إسرائيل على القنصلية الإيرانية في حي المزة بسوريا في الأول من أبريل (نيسان) الجاري عادية، لا في التوقيت ولا في المضمون، فهي تأتي بعد نصف سنة على اندلاع حرب غزة، ومعها لم تنخرط إيران بصورة مباشرة لمساندة حركة "حماس" ضد إسرائيل، فيما أدت في المضمون إلى مقتل مستشارين مهمين في الحرس الثوري الإيراني، من ضمنهم العميدان محمد رضا زاهدي ومحمد هادي حاجي رحيمي، وحسين أمان اللهي والسيد مهدي جلالاتي ومحسن صدقات وعلي آغا بابائي وسيد علي صالحي روزبهاني، كما أعلن عن مقتل سوريين اثنين ولبناني.

ولم تكد تمر دقائق قليلة على هذه الضربة التي لم تؤكد بعد تل أبيب مسؤوليتها عنها بصورة رسمية، حتى توالت ردود الفعل والمواقف الإيرانية المتوعدة بـ"الانتقام" ولا تزال، فيما جديدها ما قاله يحيى رحيم صفوي، مستشار المرشد الإيراني الأعلى والقائد السابق للحرس الثوري الإيراني، إن سفارات إسرائيل "لم تعد آمنة" بعد الضربة التي دمرت مبنى قنصلية طهران.

إيران تستعرض صواريخها

رئيس الأركان محمد باقري، قال بدوره خلال مراسم دفن زاهدي بمدينة أصفهان، إن "الهجوم على السفارة الإيرانية في دمشق كان بمثابة انتحار لإسرائيل، سيسرع من عملية انهيارها وزوالها". 

تزامناً نشرت "وكالة أنباء الطلبة الإيرانية" أسماء وصور تسعة صواريخ إيرانية قالت إنها قادرة على الوصول إلى إسرائيل، أبرزها صاروخ "سجیل" الذي یصل مداه إلی ما یتراوح بین 2000 و2500 کلم، و"خرمشهر 4" و"شهاب 3"، الذين يصل مداهما إلى 2000 كلم، وفق الوكالة.

وتأتي هذه الرسالة العسكرية الإيرانية، في وقت أعلن عن توجه وزیر الخارجية حسین أمیر عبداللهیان الیوم الأحد إلی العاصمة العمانية مسقط في أول محطة له ضمن جولته الإقلیمیة، على رأس وفد سیاسي وبرلماني من البلاد بهدف عقد لقاء ثنائي رسمي.

وعلى صعيد الاحتلال الإسرائيلي، قال وزير الدفاع يوآف غالانت أمس الأحد إن إسرائيل مستعدة للتعامل مع أي سيناريو قد يستجد مع إيران، إذ تبقي على التأهب لهجوم محتمل رداً على مقتل القادة الإيرانيين، وهي مستعدة للهجوم والدفاع جواً وبراً وبحراً.

وفيما تضع إسرائيل وكذلك أميركا كل أجهزتها في حالة تأهب قصوى، لم تحدد طهران حتى الساعة أو تكشف عن تفاصيل ردها، ولم تذكر كيف ستنتقم أو متى، مما أثار مخاوف من حرب مفتوحة في المنطقة، في حال أتى الرد الإيراني "قوياً" واستدعى بعدها رداً إسرائيلياً.

الرد من خلال الوكلاء

يقول الباحث المصري في الشأن العسكري سمير راغب في توصيفه للوضع وما قد يحصل إن إيران أعلنت أن الرد سيكون من خلال الوكلاء لكن الوكلاء منغمسون ومرتبطون بما هو قائم، فالحوثي لا يمتلك مزيداً ليقدمه و"حزب الله" لا يريد أن يكون هو البادئ بهذه الحرب، لكن إذا أجبر على هذه الحرب فهو يراهن على ألا تحصل إسرائيل على دعم أميركي ليتمكن من الصمود. 

ويضيف أن "إسرائيل تراهن إما على فكرة أنه لا أحد يرغب في حرب شاملة، لا الإيراني ولا (حزب الله)، كما أن أميركا بالتأكيد لا ترغب في صراع كبير وتريد تبريد الجبهات القائمة حالياً، هذا ما بدا واضحاً في العراق وفي مياه البحر الأحمر، بالتالي يبقى الرد الإيراني سقفه ما حدث في الرد على اغتيال قاسم سليماني في يناير (كانون الثاني) عام 2020، والضربة الإيرانية الانتقامية حينها على القاعدة العسكرية في إسرائيل، وهي ضربة لم تؤد إلى مقتل أحد، وقامت طهران بإبلاغ الجانب الأميركي عبر طرف ثالث قبل حصولها، حتى يكونوا في الملاجئ".

أما عن إمكانية استهداف قنصلية إسرائيلية في الخارج فيقول راغب إن "حصل أي هجوم على شركة أو قنصلية أو سفارة إسرائيلية كبيرة لدى بلد ثالث، فهذا سيكون الهدف الثمين الذي قد تقدم عليه إيران، لكن طهران لن تقوم بمحاربة إسرائيل بالأصالة، أي بضربة من الأراضي الإيرانية نحو الأراضي الإسرائيلية".

لا حرب واسعة في الأفق

أما الباحث اللبناني في شؤون السياسة محمد قواص فيرى أن أي ضربة إيرانية انتقامية لن تؤدي إلى أي حرب واسعة، فإيران لا تتحمل الدخول في أي حرب من هذا النوع، فيما تل أبيب غير مسموح لها أن تدخل في حرب واسعة مع طهران. وأضاف، "منذ الساعات الأولى لهذه الغارة كانت وزارة الخارجية الإيرانية توجهت للولايات المتحدة عبر السفارة السويسرية لدى إيران لتحمل الولايات المتحدة مسؤولية الخروج من هذه الضربة وتأمين المخارج لتدبير شكل الرد وإمكانية عدم توسيعه". ويشدد قواص على أن واشنطن وطهران ليس لديهما أي مصلحة في توسيع هذه الحرب، كذلك العواصم الغربية.

المصدر: إندبندنت 

ع.ع

اضف تعليق