الأربعاء 29 تشرين الاول , 2015

بان كي مون يشعر بالقلق ويحث سلمان على وقف اعدام الشيخ النمر

حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، على وقف تنفيذ حكم الإعدام بحق الشيخ نمر النمر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام استيفان دوغريك، إن "بان كي مون يشعر بالقلق إزاء مصادقة المحكمة العليا السعودية على عقوبة الإعدام الصادرة بحق الشيخ نمر باقر النمر، عالم الدين الشيعي، ويحث الأمين العام، الملك السعودي على إصدار عفو عنه، ووقف جميع أحكام الإعدام بالمملكة".

دوغريك، الذي تحدث في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أردف قائلًا، "رغم المناشدات الدولية بضرورة وقف عقوبة الإعدام، فإنه تمت المصادقة على حكم الإعدام بحق الشيخ النمر الأحد الماضي من قبل المحكمة العليا بالسعودية، والأمم المتحدة تؤكد معارضتها لذلك".

وقضت محكمة سعودية في 15 تشرين الأول 2014 بإعدام النمر، في حكم ابتدائي (غير نهائي)، بعد محاكمته بتهمة إثارة الفتنة في البلاد".

وكانت محاكمة النمر بدأت في آذار 2013، حيث وجهت له عدة تهم، من بينها إثارة الفتنة، وطالب فيها المدعي العام بإقامة حد الحرابة عليه.

والشيخ النمر عالم دين وداعية حقوق مدنية، عُرف بدفاعه عن حقوق المواطنين في السعودية ومطالبته بإطلاق سراح السجناء السياسيين في البلاد، وانهاء سياسات التهميش والإقصاء التي تمارسها السلطات بحق ابناء المحافظة الشرقية.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات