يرى العلماء أن الإنسان يحصل على الكثير من الفوائد الصحية، عند استمتاعه بمشروبات مثل القهوة أو الشاي، حيث يتمتع كل منهما بخصائص مضادة للأكسدة، بإمكانها حماية خلايا الجسم من أمراض شديدة الخطورة مثل السرطان، كذلك يحتوي كلاهما على الكافيين المساعد بقوة على زيادة الحماس والطاقة، كما يساهم كل من الشاي والقهوة عند شربهما دون مبالغة في الكميات، في الوقاية من بعض الأمراض مثل الأمراض القلبية، وكذلك داء السكري.

على الجانب الآخر، تحتوي القهوة على البوتاسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم، إضافة إلى فيتامين ب، وهي كلها أمور تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض ذهنية أشهرها ألزهايمر، وكذلك مرض الاكتئاب.

الشاي أم القهوة؟

يحذر الخبراء أيضا من احتمالية معاناة الجسم عند شرب القهوة في الصباح فور الاستيقاظ، حيث تساهم القهوة في العادة في تحسين الهضم سريعا، لذا تحدث الأزمة مع الحصول عليها من دون تناول الطعام، لذا يعد تجنب القهوة بالصباح مطلوبا بالنسبة لمن يعاني من مشكلات المعدة بشكل عام.

من هنا ينصح الخبراء عند تحديد المشروب الأفضل، الشاي أم القهوة، بعدم المبالغة فيما يخص كميات كل منهما، مع الوضع في الاعتبار أنه يمكن للقهوة أن تكون المشروب الأفضل عند الرغبة في الإفاقة مثلا، تماما مثلما يصبح الشاي الخيار الأنسب عندما يأمل في تقليل مشاعر القلق لديه، لذا فالإجابة على هذا التساؤل في يدك أنت فقط وفقا لحالتك.

خ. س

المصدر: مواقع إلكترونية 

اضف تعليق