تشكل طبقة ناعمة على الأسنان هي عملية طبيعية لدى جميع الأشخاص، ولا يمكن منع حدوثها تماما، بل يمكن تقليلها كثيرا.

وتقول الدكتورة يكاتيرينا كوزينا اختصاصية طب أسنان الأطفال: إن "أحد أسباب تكون طبقة ناعمة على الأسنان هو تناول أطعمة ومشروبات تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الحلويات (الكراميل والتوفي والشوكولاتة وغيرها)، وكذلك المشروبات الغازية والعصائر المحلاة، وسبب تكون هذه الطبقة هو استخدام البكتيريا الموجودة في تجويف الفم السكر كمصدر للتغذية، فتفرز بالنتيجة الأحماض التي تدمر مينا الأسنان ما يساعد على تكون هذه الطبقة".

ووفقا لها، يمكن أن يتغير لون الأسنان بسبب تناول منتجات محتوية على مواد صبغية وكذلك بسبب التدخين، التبغ يلون الأسنان بلون أصفر- بني أو داكن، ويظهر غالبا أسفل الأسنان وعلى سطح اللسان.

وأضافت: "للقهوة والشاي تأثير قوي في مينا الأسنان، لاحتوائهما على مادة العفص، التي تشكل غشاء بنيا ثابتا على سطح الأسنان، تصعب إزالته بطرق التنظيف التقليدية".

وتشير الطبيبة إلى أن "الفواكه الحامضة مثل الأناناس والبرتقال وكذلك عصيرها يمكن أن يسببا بظهور هذه الطبقة على الأسنان أيضا ولكن عند تناولها بكميات كبيرة، لذلك ينصح بعد تناول مثل هذه الفواكه بضرورة شطف الفم لتقليل مستوى الحموضة، كما يمكن أن يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية وكذلك أمراض الجهاز الهضمي إلى تكون هذه الطبقة.

وبينت: "يجب للحفاظ على أسنان بيضاء وصحية، اتباع عدد من الإجراءات الوقائية: تنظيف الأسنان مرتين في اليوم باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان، واستخدام خيط تنظيف الأسنان لإزالة البكتيريا وبقايا الطعام بشكل فعال من الفواصل بين الأسنان، وتنظيف الأسنان بالفرشاة بعد تناول الأطعمة الحلوة واللزجة، ويجب الإقلاع عن التدخين، والتقليل من تناول القهوة والمنتجات المحتوية على أصباغ، كما يجب استخدام غسول الفم وتناول الفواكه والخضروات الطازجة".

اضف تعليق