قال خبراء علم الأعصاب وعلم النفس إن الأطفال الذين يُسمح لهم بأخذ الهاتف الذكي إلى المدرسة يكونون أقل ذكاءً من غيرهم.

ووفقا لصحيفة "التلغراف" البريطانية، فقد حذر الأكاديميون من وجود إلحاح متزايد لحظر هذه الأجهزة في المدارس، حيث تظهر الدراسات بشكل متزايد أنها "خطيرة للغاية"، فيما يتعلق باستيعاب الأطفال دروسهم ومهاراتهم الاجتماعية وصحتهم العقلية.

وقال الدكتور مارك ويليامز، الأستاذ الفخري لعلم الأعصاب الإدراكي بجامعة ماكواري في سيدني: "نعلم أن وجود هاتف في الجيب أو الحقيبة يقلل من مستويات الذكاء وسعة الذاكرة العاملة، ويقلل من قدرة الأطفال على التعلم". وأضاف: "في العامين أو الثلاثة أعوام الماضية، كان هناك عدد كبير من الدراسات التي تظهر وجود صلة بين استخدام الأطفال للهواتف وإصابتهم بالاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل ومشكلات تشوه الجسم، واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد".

وأكد ويليامز أنه "لا توجد فوائد لاصطحاب هذه الأجهزة الخطيرة للغاية إلى المدارس".

وفي إسبانيا، حيث جرى حظر الهواتف من المدارس في بعض المناطق في عام 2015، وجد الأكاديميون في جامعة فالنسيا أن درجات اختبار التلاميذ في الرياضيات والعلوم تحسنت بشكل كبير.

واكتشف الأكاديميون في المركز الطبي لمستشفى الأطفال في سينسيناتي بولاية أوهايو أن قضاء الأطفال الكثير من الوقت أمام الشاشات أدى إلى انخفاض أدائهم الإدراكي في سن المدرسة.

وفي الوقت نفسه، وجدت دراسة أجرتها جامعة صنواي في ماليزيا عام 2020، وشملت 120 طالباً جامعياً أن وجود الهاتف الذكي قلل بشكل كبير من قدرة الطلاب على تذكر المعلومات بدقة.

ومن جهته، قال الدكتور جان توينغي، عالم النفس في جامعة ولاية سان دييغو: "أعتقد أننا سوف ننظر إلى الوراء ونتساءل لماذا سمحنا للأطفال باستخدام هواتفهم بكثرة، خصوصاً في الفصول الدراسية".

وأضاف: "أخبرني الكثير من قادة المدارس بأنهم عندما يسمحون باستخدام الهواتف في أثناء الغداء، فإن غرف الطعام تكون هادئة بشكل مخيف، حيث يجلس الأطفال بجوار بعضهم وينظرون إلى هواتفهم دون التحدث إلى بعضهم البعض نهائياً".

وتابع: "هذا الأمر خطير جداً. الأطفال بحاجة إلى التفاعل الاجتماعي وجهاً لوجه، سواء من أجل صحتهم العقلية أو لتحسين مهاراتهم الاجتماعية".

 

وقالت مولي كينغسلي، من مؤسسي حملة UsForThem التي تبحث في المشكلات المتعلقة بالمدارس والتعليم في بريطانيا: "يجري تدمير تركيز أطفالنا وحماسهم وانتباههم بسبب السماح باستخدام الهواتف بالمدرسة". وأكدت أنه يجب على الحكومة حظر الهواتف الذكية تماماً من المدارس وتقييد استخدامها من قبل من هم دون سن 16 عاماً.

اضف تعليق