يشهد فيروس كورونا مراحل تحور باستمرار، تتغير معها أعراض الإصابة كل بضعة أشهر وفقًا لمنظمة الصحة العالمية WHO. ويبقى القلق متعلقا بتغير الأعراض المتعلقة بالمرض بشكل كبير.

وبحسب تقرير نشره موقع Mintفأنه ينتشر حاليًا أكثر من 500 نوع فرعي من متغير أوميكرون في جميع أنحاء العالم، ولعل أكثرهم حداثة هما متغير XBB.15 وBF.7. ، وأصبح من الصعب للغاية تحديد ما إذا كان الشخص قد أصيب بالفيروس اعتمادًا على ما يسمى أعراض كوفيد "الكلاسيكية".

ويشير التقرير إلى أن أهم الأعراض الشائعة للإصابة في الوقت الحاضر هي : التهاب الحلق و سيلان الأنف وانسداد الأنف، كما يشكو المرضى أيضًا من العطس والسعال بدون بلغم وصداع وسعال مع بلغم وصوت أجش وآلام في العضلات وآلام، بما يشير إلى أن أعراض كوفيد شهدت تغيرات بشكل ملحوظ بمرور الوقت.

ولم يعد فقدان حاسة التذوق والشم والحمى الشديدة والإرهاق، التي كانت تعتبر من الأعراض الكلاسيكية للعدوى، من أهم علامات مرض كوفيد.

وتشير البيانات الأولية إلى أن متغيري XBB.15 وBF.7 الفرعيين لمتحور أوميكرون ترتبط إلى حد ما بما تسببه السلالات السابقة. وبحسب موقع Mint، فإنه لم يتم الإبلاغ، حتى الآن، عن أي أعراض يمكن القول بأنها خاصة بهذه المتغيرات الجديدة في حد ذاتها. 

 

اضف تعليق