حذر مركز السيطرة على الأمراض، اليوم الاربعاء، من تفشي عدوى الليستريا بعد إدخال 22 شخصًا إلى المستشفى ووفاة شخص واحد ضمن 10 ولايات في الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي عدوى الليستيريا؟

يمكن أن تسبب بكتيريا (الليستريا المستوحدة) عدوى خطيرة تعرف باسم الليستريات. بالرغم من أن العديد من الاشخاص لا يعانون إلا من اعراض خفيفة عند الاصابة ، إلا ان عدوى الليستريا قد تشكل خطرا بالنسبة لذوي المناعة المنخفضة وكبار السن والحوامل وغيرهم خصوصا إذا دخلت مجرى الدم , قد تصل إلى الدماغ وتسبب تهديداً لحياتهم.

أعراض الليستريا تبدأ عادة في غضون أسبوعين بعد تناول طعام ملوث بالليستيريا

ما هي الأعراض؟

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بداء الليستريات من الحمى وآلام العضلات والصداع وتيبس الرقبة والارتباك وفقدان التوازن والتشنجات ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وقد تعاني الحوامل من بعض الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا ، ولكنهن أيضًا معرضات لخطر الإجهاض ، أو ولادة جنين ميت ، أو الولادة المبكرة ، أو العدوى التي تهدد حياة الأطفال حديثي الولادة.

من هم الأكثر عرضة للخطر؟

وقال مركز السيطرة على الأمراض إن بعض الأشخاص معرضون لخطر الإصابة بعدوى الليستيريا ، بما في ذلك الأفراد الحوامل وحديثي الولادة والذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والمرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. بينما يمكن أن يصاب الأشخاص الآخرون بالعدوى ، إلا أنهم لا يمرضون عادة بشكل خطير.

ويمكن تشخيص داء الليستريات باختبار بسيط و يتم علاجه بالمضادات الحيوية.

ما هي الأطعمة المسببة لتفشي الليستريا؟

لقد تغيرت الأطعمة المسؤولة عن تفشي الليستيريا على مر السنين ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وفي التسعينيات ، ارتبطت معظم الحالات باللحوم الباردة والنقانق الملوثة. في هذه الأيام ، غالبًا ما ترتبط الليستريا بمنتجات الألبان، مع ظهور حالات تفشي حديثة تعود إلى الجبن الطري ، والكرفس ، والشمام ، والآيس كريم.

اضف تعليق