مسمّن البوما عسل تسمين الوجه وغيرها من مسميات تسويقية كلها تؤدي إلى نتيجه واحدة وهي المشاكل الصحية الوخيمة

لا يعرف أغلب الناس أن هذه الخلطات تحتوي على نسبة عالية من الكورتيزون (كلايكوكورتيكويد , الهرمون المسؤولة عن إفرازات الغدة الكظرية بالإضافة لهرمونات أخرى.

وإذا استمر الجسم معتمد على تناول الكورتيزون من مصدر خارجي وبكميات كبيرة وغير محسوبة فان الغدة الكظرية سيتوقف إنتاجها لهذه الهرمونات (كلايكوكورتيكويد وهرمون الذكورة الاندروجين )، بكون الغدة النخامية اللي مسؤولة عن إرسال الإيعاز للغدة الكظرية، وتسبب بتوقف إرسال إيعازاتها عن طريق هرمون الـACTH.

وعندب ترك هذه الأعشاب بصورة مفاجئة ستظهر أعراض قصور الغدة الكظرية (انخفاض الضغط , انخفاض السكر ,الارهاق , فقدان الوزن والشهية ,آلام في البطن والجسم , تساقط الشعر , العجز الجنسي عند النساء)

وأحيانا تظهر هذه الأعراض بصورة تدريجية مثل ولكن ممكن تظهر بصورة مفاجئة مهددة للحياة على شكل نوبة من انخفاض شديد في الضغط والسكر وارتفاع نسبة البوتاسيوم وهذيان واغماء وحتى فشل كلوي .

ويعتبر هذا النوع من قصور الغدة الكظرية مؤقت ويمكن ان تعود الغدة الى وظيفتها , ولكن تختلف مدة التعافي من شخص إلى آخر حسب مدة استخدام الشخص لهذه المادة، ممكن تعود بعد 4 أسابيع على الأقل أو تستغرق 6 -12 شهرًا , بعد الانقطاع عن تناول المادة المسببة لهذه المشكلة.

وفي هذه الفترة يجب تعويض الجسم عن الهرمونات اللي تفرزها الغدة الكظرية , بجرع محسوبة وبالمتابعه مع الطبيب.

وبحسب تقرير لقناة الجزيرة عن شابة تدعى هيلين أحمد (19 عامًا) من محافظة دهوك، "توفت بسبب حبوب تسمين اشترتها من الإنترنت بعد شهر فقط من بدء تناولها حيث فارقت الحياة بشكل مفاجئ، وعزا ذويها سبب الوفاة إلى الحبوب المذكورة. وقال الأطباء إن سبب الوفاة تلف في الكبد، وانسداد في الأمعاء مما أدى إلى انفجارها لاحقا.

وصراحة لا نعلم مكونات الحبوب اللي أدت لهذه المضاعفات , ولكن الشي الأكيد أنها خطرة ومضرة جدًا بالصحة.

اضف تعليق