افادت دراسة جديدة، اليوم الاربعاء، إن الحصول على ثلاث جرعات من لقاح كورونا COVID-19 هو المفتاح لمحاربة الإصابة الشديدة والشفاء من فيروس كورونا ، ولا يهم كثيرًا إذا قمت بخلط اللقاحات ومطابقتها.

وقالت الدراسة المنشورة في المجلة الطبية البريطانية، إن "ثلاث جرعات من اللقاح توفر حماية بنسبة 96٪ ضد الإصابة الخفيفة الشدة بكورونا وفعالية بنسبة 95٪ ضد الإصابة الشديدة التي تتطلب دخول المستشفى".

و ينصح الخبراء، بأخذ جرعة معززة من اللقاح الذي يعتمد في مكونه على الـmRNA (مثل لقاح فايزر أو موديرنا), سواء كانت الجرعتين الأولية من لقاح مختلف أو مماثل.

ونظر فريق بحثي من جامعة هونغ كونغ الصينية في 38 قاعدة بيانات لمنظمة الصحة العالمية بدءًا من 8 مارس 2022 ، ووجدو 53 دراسة شملت أكثر من 100 مليون مشارك. تلقى المشاركون 7 أنواع مختلفة من اللقاحات.

وقالت الدراسة، إن "نظام الجرعات الثلاث يؤدي وظيفة أفضل في تحسين المناعة لجميع الفئات العمرية ، بما في ذلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، من نظام الجرعتين. نفس النتيجة تنطبق على الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

واضاف الباحثون، إنهم "لا يملكون المعلومات الكافية حول كيفية عمل اللقاحات ضد المتغير ( أوميكرون) لأن الدراسات ذات الصلة أجريت أثناء تفشي الأوميكرون".

وأظهرت النتائج باستمرار انخفاضًا كبيرًا في عدوى COVID-19 عبر المتغيرات المختلفة ، على الرغم من الدراسات التي أجريت خلال ذروة ، مشيرة الى، ان " الدراسة لم تخلص إلى ما إذا كانت ثلاث جرعات فعالة في تقليل مخاطر الوفاة بفيروس كورونا.

اضف تعليق