وجهت عدد من العوائل العراقية، التي تعيش في قطاع غزة، مناشدة إلى الجهات الحكومية العراقية للتدخل لإخراجها من القطاع.
 
ونقل مرصد "أفاد" لحقوق الإنسان، مناشدات العوائل من داخل غزة الذي يتعرض "لإبادة" جماعية من قبل "الاحتلال" الإسرائيلي، حسب بيان أورده المرصد، الأحد (3 آذار 2024).
 
وروت إحدى النساء العراقيات وهي متزوجة من رجل فلسطيني، لديها 4 أولاد يحملون الجنسية العراقية، لـ"أفاد"، قصتها.
 
وقالت، "عند محاولة تجديد جواز سفري وأبنائي في السفارة العراقية بالعاصمة المصرية القاهرة، طلبت السفارة أوراقا متعلقة بحجة وصاية لأحد أولادي البالغ عمره 16 عاما".
 
وبسبب ذلك، اضطرت المرأة للعودة إلى غزة، على حد قولها، مضيفة: "بعدها بيومين وقعت أحداث السابع من تشرين الأول، والهجوم الإسرائيلي على القطاع".
 
ونتيجة ذلك، لا تزال المرأة "محتجزة" في غزة جراء الحرب، كما تؤكد، وتلفت إلى أنهم يعانون أوضاعا "مأساوية" للغاية، حيث "تدمر منزلنا الذي كنا نعيش فيه بعد هروبنا إلى جنوب غزة".
 
من جانب ثان، طالبت أمرأة عراقية وأمها، بإخراجهن من غزة، وتحدثت النسوة للمرصد عن أهوال ما يعيشونه بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وفق البيان.
 
وطالب المرصد حكومة رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، ووزارة الخارجية العراقية، الإسراع بإخراج تلك العوائل العراقية من القطاع قبل فوات الأوان، بناء على مناشداتها، بحسب البيان.
 
ومع دخول الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة يومها الـ149، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي للقطاع إلى 30410 قتلى، و71700 مصاب منذ 7 أكتوبر 2023، بحسب أحدث إحصائية للصحة في غزة.
 
في حين لا يزال الطيران الإسرائيلي يشن غارات عنيفة على رفح وخان يونس جنوبي القطاع، في وقت استهدف فيه شاحنة مساعدات في دير البلح وسط القطاع، مرتكبا مجزرة جديدة أسفرت عن استشهاد 8 فلسطينيين وإصابة آخرين.

ع. ش

اضف تعليق