اتهم وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عباس الحاج حسن الاحتلال الإسرائيلي بتعمد إحراق مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية في الجنوب اللبناني تقدر بآلاف الهكتارات خلال قصفها الأراضي اللبنانية الذي يتزامن مع حربها المستمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، 

وكشف حسن في مقابلة مع الخدمة التلفزيونية لـ«وكالة أنباء العالم العربي». أن الحكومة اللبنانية أبلغت الأمم المتحدة بما تكبده لبنان من خسائر في القطاع الزراعي جراء القصف الإسرائيلي، والتي تشمل إحراق 50 ألف شجرة زيتون معمرة بعضها يصل عمره إلى 300 سنة.

وأكد أن الإحصاء الدقيق لحجم الخسائر غير ممكن حالياً بسبب تواصل القصف الإسرائيلي، قائلاً: «هي حرب همجية بامتياز. اليوم لا يمكن حتى الآن تقدير الأضرار بسبب استمرار القصف، فنحن مهددون في أرواحنا، وفي أرواح موظفينا والعاملين على الأرض بالجنوب اللبناني، وبالتالي عملية المسح تتم عن بُعد».

وقال الوزير: «تقديراتنا الأولية حتى الآن أن هناك آلاف الهكتارات أُحرقت بالكامل نتيجة القصف باستخدام الفوسفور المحرم دولياً. وإسرائيل، هذا العدو، يقصفون فقط لأنهم يريدون إحراق هذه المساحات، فهم يعتقدون بأن إحراقها يعني وجود حزام غير أخضر، وبالتالي مكشوف».

وأضاف: «الأضرار لا تقل عن 50 ألف شجرة زيتون، منها معمر لمدد تصل إلى 250 و300 سنة، ومن الصعب تعويض الناس الذين تربوا تحت هذا الزيتون، وأهلهم كذلك، وأجدادهم وأمواتهم، بالتالي الأمر أكثر من موضوع اقتصادي، هو موضوع اجتماعي وتاريخي بحت».

وتابع: «أحصينا عشرات المزارع التي دُمرت بالكامل، وعشرات الآلاف من رؤوس الماعز والأبقار والأغنام، أيضاً نفقت عشرات الآلاف من الطيور، ومزارع بأمها وأبيها دمرها العدو الإسرائيلي ابتداء من اللبونة على البحر وصولاً إلى مزارع شبعا».

التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية البالغ طولها نحو 100 كم، حرم بعض السكان والمزارعين من الوصول إلى البساتين.

ويُعد الزيتون مصدر رزق لكثير من العائلات الجنوبية اللبنانية عبر بيع الإنتاج من الثمار والزيت، في حين يعتمد آخرون عليه لتأمين حاجتهم المنزلية، فضلاً عن أن شجر الزيتون عند كثيرين ثقافة وأسلوب حياة، ورمز للصمود على الأرض.

 

اضف تعليق