كشفت وزارة الاستخبارات الإيرانية هوية مدبر الهجوم الانتحاري في مقبرة كرمان الإيرانية، مشيرة إلى ارتفاع عدد الموقوفين إلى 35 شخصاً.

وأدى التفجيران الانتحاريان، اللذان وقعا في 3 يناير (كانون الثاني) الحالي، في مدينة كرمان بجنوب إيران وتبناهما تنظيم «داعش»، إلى مقتل 91 شخصاً وجرح نحو 300 آخرين.

وبعد ثمانية أيام على الهجوم، أفادت وكالة «إرنا» الرسمية، نقلاً عن بيان لوزارة الاستخبارات، بأن «العقل المدبر والمخطط الرئيسي للعملية اسمه المستعار عبد الله الطاجيكي».

وبحسب الاستخبارات الإيرانية، فإن العقل المدبر «دخل البلاد في 19 ديسمبر (كانون الأول) بطريقة غير شرعية وعبر مهربين محليين من الحدود الجنوبية الشرقية، برفقة امرأة وطفل، في سبيل التمويه، قبل أن ينتقل إلى محافظة كرمان، وأقام في منزل مستأجر، في ضواحي كرمان».

وتابعت: «بالإضافة إلى توجيه العملية، فقد كان متخصصاً أيضاً في إنتاج القنابل يدوية الصنع. لذلك، بعد الجمع بين مختلف المكونات المتفجرة والكهربائية وإنتاج القنابل، غادر البلاد أخيراً قبل يومين من وقوع الكارثة المأساوية المذكورة».

وأفاد البيان بأن «المهربين المحليين نقلوا هذا الإرهابي من حدود مدينة سراوان ومدن خاش وإيرانشهر في محافظة بلوشستان، ومن ثم مدينة جرفت في محافظة كرمان، قبل وصوله إلى مركز المحافظة».

يأتي هذا البيان بعدما قالت طهران إن أحد الانتحاريين من جنسية طاجيكية، دون تحديد هويته. لكنها في بيانها الصادر، الخميس، قالت إنها تحققت من هوية الانتحاري «بصورة كاملة»، وقالت إنه يدعى بازيروف إسراييلي ابن أمان الله، 24 عاماً، ويحمل الجنسية الطاجيكية.

وأشار البيان إلى أن الانتحاري دخل إيران، من الحدود التركية، ثم توجه إلى أفغانستان، وانضم إلى «داعش» في ولاية بدخشان، قبل عودته إلى إيران بعد أشهر.

وقالت الوزارة إنها ستنشر المزيد من المعلومات في وقت لاحق حول الانتحاري الثاني، مضيفة أن الاعتقالات جرت في عدة محافظات إيرانية.

وكانت وزارة الاستخبارات الإيرانية قد تحدثت عن اعتقالات في ست محافظات إيرانية، وأشار إلى اعتقال 9 على الأقل.

اضف تعليق