نعى المجلس التشريعي في غزة النائبة جميلة الشنطي التي استشهدت في قصف إسرائيلي بقطاع غزة فجر اليوم الخميس 18 أكتوبرتشرين الأول 2023.

والقيادية الشنطي (أم عبد الله)، مؤسسة الحركة النسائية لحركة حماس بغزة، وأول امرأة تنتخب لعضوية المكتب السياسي للحركة.

واُنتخبت عام 2006، عضوا في المجلس التشريعي عن كتلة "التغيير والإصلاح"، التابعة لحركة "حماس"، وفي عام 2013، عُيّنت الشنطي وزيرة للمرأة في حكومة "حماس"، التي كانت تدير قطاع غزة آنذاك.

وقادت الشنطي في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2006، مسيرة نسائية لكسر حصار فرضه جيش الاحتلال على مسجد، في بلدة بيت حانون، شمالي قطاع غزة، كان يضم عشرات المقاومين. وبعد ثلاثة أيام، تعرض منزلها لقصف الطائرات الإسرائيلية، ما أسفر عن استشهاد زوجة أخيها، إضافة إلى شخصين آخرين، كانا بالقرب من المنزل، فيما نجت هي لعدم تواجدها داخل المنزل.

وجميلة الشنطي من مواليد مخيم جياليا عام 1957، وحصلت في العام 1980 على درجة البكالوريوس في اللغة الإنكليزية من جامعة "عين شمس" بمصر قبل أن تنتقل للعمل في المملكة العربية السعودية، كمعلّمة لمدة 10 سنوات، وحصلت على درجة الدكتوراة في الإدارة التربوية عام 2013، من كلية (فرحة) للعلوم الأسرية، في جامعة دبي بالإمارات.

والتحقت الشنطي بحركة حماس عام 1990، بعد عودتها إلى قطاع غزة، مواصلة مسيرتها التعليمية، حيث حصلت على درجة الماجستير في أصول التربية من الجامعة الإسلامية عام 1998، وكذلك على درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية عام 2013 من كلية "فرحة" للعلوم الأسرية في جامعة دبي بالإمارات، عبر تقنية "التعليم عن بعد".

وباستشهاد الشنطي تكون قوات الاحتلال اغتالت ثلاثة أعضاء من المكتب السياسي لحركة حماس منذ بداية العدوان على القطاع، حيث استشهد في وقت سابق عضوا المكتب زكريا أبو معمر، وجواد أبو شمالة.

وكانت الشنطي تشرف على ملف "الجامعات ودور القرآن الكريم" في "حماس".

اضف تعليق