تراجعت إلى إقليم كردستان العراق في العام الإيراني بنحو 40 في المئة، بحسب رئيس غرفة تجارة مدينة سنندج، غربي إيران، سيد كمال حسيني.

وقال حسيني، إن الإحصاءات تظهر تراجع صادرات إيران إلى إقليم كردستان العراق في العام الإيراني 1400 الذي انتهى 20 آذار 2022) بنحو 40 في المئة.  

وأضاف حسيني في تصريح لوسائل إعلام إيرانية، "إننا "نفقد السوق في محافظة السليمانية العراقية المتاخمة لإيران".  

وأشار إلى أنه "في الواقع لا توجد بنية تحتية ولا قانون ولا عقلية إنتاج، رغم الشعارات، وهذا الاعتقاد لم يصل إلى الهيكل التنفيذي".  

وتابع أن "قدرات إيران ومواردها أفضل من تلك الموجودة في تركيا، لكن من الناحية العملية، كانت تجارة تركيا مع إقليم كردستان العراق ضعفًا أو ثلاثة أضعاف تجارتنا مع إقليم كردستان العراق".  

ولم تنشر الجمارك الإيرانية تفاصيل الصادرات إلى كردستان العراق، لكن إجمالي الصادرات إلى العراق في أول 11 شهرًا من العام الماضي (بما في ذلك البنزين والغاز الطبيعي) بلغ حوالي 8 مليارات دولار، بزيادة أكثر من مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.  

كما تظهر الإحصاءات الرسمية التركية أنه في عام 2021، زادت صادرات تركيا إلى العراق بمقدار 2 مليار دولار، مقارنة بعام 2020، لتصل إلى أكثر من 11 مليار دولار. كما لم يفصح التقرير عن تفاصيل الصادرات إلى كردستان العراق.  

اضف تعليق