twitter share facebook share الجمعة 03 تموز 2021 67

تقع بحيرة طبريا بين منطقة الجليل في فلسطين وهضبة الجولان في سوريا، على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن. خ

كشفت وسائل إعلام عبرية عن موافقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على طلب أردني بشراء كميات من المياه من بحيرة طبريا المحتلة، في ظل الشح الكبير الذي تعانيه المملكة هذا الصيف.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إنه بناء على طلب الديوان الملكي الأردني صادق رئيس الوزراء نفتالي بينيت على القيام ببيع مياه إضافية للأردن.

وقالت الصحيفة إنه خلال جلسة لجنة المياه المشتركة الإسرائيلية-الأردنية، طلب الأردنيون شراء كميات إضافية بسبب ضائقة المياه في المملكة.

مضيفة أن الحديث يدور عن كمية قد تصل إلى ما يزيد على الـ50 مليون متر مكعب للعام الواحد لفترة خمس سنوات.

وأكدت الصحيفة أن بينيت صادق على الطلب لهذا العام وعام 2022، وقد وجه أوامره إلى مجلس الأمن القومي بتدارس الطلبات لاحقا وفقا للظروف التي ستنشأ في كل عام.

ورغم أنها بمثابة صفقة تجارية حيث سيدفع الأردن ثمن المياه، إلا أن الصحيفة العبرية ترى في ذلك لفتة سياسية من قبل بينيت الذي يسعى من خلال ذلك إلى فتح صفحة جديدة في العلاقات مع الأردن والتي شابها التوتر الشديد في فترة حكومة نتنياهو.

من جهته كشف مصدر أردني مطلع أن موافقة الاحتلال لم تتم بشكلها النهائي بعد، ولا تزال هذه الموافقة مرهونة بإتمام الاتفاق على آلية التنفيذ من خلال لجنة المياه الأردنية-الإسرائيلية المشتركة والمنبثقة عن معاهدة السلام.

وأكد المصدر، وفق صحيفة "الغد" الأردنية، أن الطب الأردني قدم في شهر آذار/ مارس الماضي، لكن آلية التوافق على منح هذه الكميات الإضافية من المياه، لم يتم تحديدها بعد، سواء على صعيد الكيفية أو الآلية، مضيفا أنه لم يتم التباحث بعد إلى صيغة نهائية بخصوص أي مصطلح يتعلق بتزويد أو بيع للمياه.

وبينت الصحيفة الأردنية أن الاتفاق النهائي بخصوص الفترة التي سيتم تحديدها لمنح هذه المياه، سيتم أيضا من خلال مناقشات لجنة المياه الأردنية-الإسرائيلية المشتركة بين الطرفين.

ويحصل الأردن، بحسب اتفاقية وادي عربة، على 35 مليون متر مكعب سنويا، ويتم توزيعها على مدار العام اعتبارا من 15 أيار/ مايو وحتى التاريخ نفسه من العام الذي يليه (كحصة ثابتة)، إضافة إلى ما يتم تخزينه في بحيرة طبرية خلال الموسم الشتوي، إلى جانب ما تم الاتفاق عليه في العام 2010 بخصوص شراء مياه بكمية 10 ملايين متر مكعب وحسب احتياجات الأردن.

وبحيرة طبريا هي بحيرة عذبة المياه تقع بين منطقة الجليل في فلسطين وهضبة الجولان في سوريا، على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن. ويبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 21 كم وعرضها 13 كم، وتبلغ مساحتها 166 كم2.

المصدر: مواقع الكترونية

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2021-09-18
  • الكلي : 1,970,746
  • وفيات : 21,739
  • شفاء : 1,852,791
احصاءات كورونا في العالم
2021-09-18
  • الكلي : 228,245,303
  • وفيات : 4,690,450
  • شفاء : 204,876,484