في الأشهر الأخيرة، عمل الوسطاء العراقيون بصبر وراء الكواليس لمحاولة تحقيق تقارب دبلوماسي بين الخصمين القدامى إيران والمملكة العربية السعودية. ومع ذلك، لا يوجد نفوذ فوري يظهر في الأفق.

وقال الرئيس العراقي برهم صالح لوسائل إعلام عربية إن تحسين العلاقات بين إيران والسعودية سيكون مفيدًا لبغداد وبقية المنطقة.

وقال: "من المهم أن يتمكن العراق من لعب هذا الدور المريح بين هذه الجهات الإقليمية. وأن عراقًا مستقرًا وذو سيادة هو مصلحة مشتركة لجيراننا. بدلاً من أن تكون إيران مصدرًا لعدم الاستقرار".

وتأتي هذه التصريحات وسط أنباء عن لقاء رئيس المخابرات السعودية خالد الحميدان مع قائد "فيلق القدس" الإيراني اسماعيل قاآني في بغداد الشهر الماضي. ولم يتضح ما هو التقدم الذي تم إحرازه إن وجد.

كانت السعودية وإيران تقاتلان بعضهما البعض لسنوات في مناطق عدة بالمنطقة.

بشكل منفصل، أخبر وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود الصحفيين - من بين أمور أخرى - أن الرياض تريد من طهران استئناف الامتثال للجوانب الرئيسية للاتفاق النووي لعام 2015 مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، بالإضافة إلى ألمانيا ودول الأعضاء تم تصميم الاتفاقية لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية.

وقال "نأمل أن نرى إيران تعود إلى الامتثال وتحتاج إلى معالجة المخاوف التي لدينا حول أوجه القصور في هيكل خطة العمل الشاملة المشتركة السابقة، ولكن أيضًا بالطبع الاستقرار الإقليمي والصواريخ الباليستية وقضايا أخرى".

وتقول ايران ان برنامجها النووى يهدف الى تحقيق اهداف سلمية.

صرح الأستاذ المتقاعد بجامعة كولومبيا والدبلوماسي الأمريكي السابق غاري سيك بأنه يعتقد أن هذه "علامة إيجابية دائمًا" عندما تتفاوض إيران والسعودية، لكنه لا يتوقع أي "نفوذ فوري".

"وأضاف على الرغم من أنه كان لدينا على ما يبدو لقاء أو اجتماعان بين الإيرانيين والسعوديين، فإن التقدم، إن وجد، كان شديد الانحدار وأنا بالتأكيد لا أعتقد أن هذا سيؤدي إلى احتضان بين هاتين القوتين المتنافستين في أي مكان في العالم. المستقبل القريب.

وقال ثيودور كاراسيك، المحلل في الشأن الخليجي المقيم في واشنطن، إنه يعتقد أن جزءًا من الحافز لإيجاد ترتيب عمل بين المملكة العربية السعودية وإيران يدور حول تحويل الولايات المتحدة تركيزها من الشرق الأوسط إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

يقول: "تحاول المملكة العربية السعودية وإيران إيجاد طرق للتعاون بطريقة غير سياسية وغير دينية... (في مجالات تشمل) النقل والترفيه والاستثمار والعلاقات الأسرية (من أجل الأفضل) مستقبل."

ويضيف، أن كلاً من العراق وسلطنة عمان مشتركان في المحادثات وأن قطر "تريد المشاركة أيضًا".

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للصحفيين خلال زيارة للعاصمة السورية دمشق الأسبوع الماضي إنه يود أن يرى تطبيع العلاقات بين طهران والرياض.

وقال "نحن بالتأكيد جاهزون ومستعدون دائمًا لعلاقات وثيقة مع المملكة العربية السعودية ... لقد أجرينا بعض الاتصالات مع المملكة العربية السعودية ونأمل أن تؤتي هذه الاتصالات ثمارها من خلال تعاون أكبر بين إيران والسعودية".

يقول الدبلوماسي السابق سيك إنه "فوجئ" برؤية العراق يقود الجهود للتوسط في اتفاق بين الخصمين في العالم الإسلامي، لكنه يشير إلى أن طهران زعمت عند مقتل قائدها العسكري الراحل، الجنرال قاسم سليماني، في هجوم بطائرة مسيرة أمريكية في بغداد. عام 2020 - كان يحمل رسالة للسعودية عند وفاته.

اضف تعليق