ستزود وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" إقليم كردستان بمنظومات دفاع جوي للتصدي للهجمات بالطائرات المسيّرة والصواريخ، بحسب قانون ميزانية الدفاع الأميركية التي أقرها الكونغرس، في حين تم تقليص تخصيصات مواجهة داعش ومساعدة البيشمركة، قسد والقوات الأمنية العراقية.

وأقر الكونغرس الأميركي ميزانية دفاع هائلة لعام 2024 تبلغ 886 مليار دولار.

القانون نص على أن تقوم وزارتا الدفاع والخارجية حتى شباط المقبل، بوضع خطة مشتركة لتوفير منظومات دفاع جوي للعراق وإقليم كردستان من أجل التصدي للهجمات بالطائرات المسيّرة والصواريخ.

كما ستقوم القوات الأميركية بتدريب البيشمركة والقوات العراقية على استخدام هذه المنظومات.

القانون يدعو البنتاغون إلى البدء بتنفيذ الخطة بعد 90 يوماً من إعدادها، ويطالب وزير الدفاع بتقديم تقرير إلى الكونغرس عن كيفية تنفيذها منتصف العام.

القانون الذي أقره مجلسا النواب والشيوخ في الكونغرس الأميركي، في انتظار توقيع الرئيس الأميركي ليدخل حيز التنفيذ.

وكانت لجنة في الكونغرس قد طالبت في تموز هذا العام بتزويد إقليم كردستان بمنظومات دفاع جوي.

وعبّر عضو الكونغرس عن الحزب الجمهوري، دون بيكن، وهو من الداعمين البارزين للأكراد، عن دعمه للمشروع بعد أيام من زيارة وزير داخلية إقليم كردستان ريبر أحمد إلى واشنطن.

في حزيران الماضي، قال دون بيكن في تغريدة له على موقع "إكس": "بإمكاننا في العراق أن نساعد الأكراد من أجل يكون لديهم دفاع جوي أفضل ضد الهجمات الإيرانية الصاروخية وبالطائرات المسيّرة".

قرار الكونغرس تزويد إقليم كردستان بمنظومات دفاع دجوي يأتي في ظرف حساس، حيث تتعرض القواعد العسكرية الأميركية منذ شهرين إلى هجمات تتبناها "المقاومة الإسلامية في العراق" على خلفية الدعم الأميركي لإسرائيل في حربها ضد حماس في غزة.

مسؤول في البنتاغون بيّن أن القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق وسوريا تعرضت إلى 97 هجوماً خلال الفترة من 17 تشرين الأول إلى 13 كانون الأول، 45 منها كانت في العراق وإقليم وكوردستان.

وخصصت ميزانية الدفاع الأميركية مبلغ 241 مليوناً و950 ألف دولار لمواجهة داعش في العراق ومساعدة قوات البيشمركة والقوات الأمنية العراقية، أي أقل بـ 116 مليون دولار مقارنة مع ميزانية الدفاع لهذا العام.

كما خصصت مبلغ 156 مليون دولار لمواجهة داعش ومساعدة قوات سوريا الديمقراطية وشركاء الولايات المتحدة الآخرين في سوريا وروجآفا، أي أقل بـ 27.6 مليون دولار مقارنة مع هذا العام.

وتتضمن المساعدات توفير الأسلحة والذخائر والاستشارة والتدريب. 

اضف تعليق