أصدر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، يوم الاثنين، توضيحاً حول موقفه وجهوده لإجراء الانتخابات في الاقليم في موعدها المحدد خلال السنة الحالية.

وقال المكتب في بيان تلقته النبأ: "نوضح للرأي العام الداخلي والعراقي والدولي والأمم المتحدة وممثليات الدول في اقليم كردستان النقاط التالية":

1-الحزب الديمقراطي بالعمل والإيمان يؤمن بالعملية الديمقراطية وتبادل السلمي للسلطة ويعتبر الشعب مصدرا لشرعية السلطة عن طريق انتخابات نزيهة وحرة.

-أن الرئيس بارزاني (زعيم الحزب) في خطابه بكويسنجق في نوروز عام 1991 طالب بوضوح بتأسيس حكم القانون وتغيير الشرعية الثورية الى الشرعية القانونية وذلك كان اساسا لجهود الحزب الديمقراطي للانتخابات التشريعية في اقليم كردستان وبكل فخر فقد مر قبل ثلاثة ايام 31 سنة على اول انتخابات نيابية في كردستان.

2-كان يجب إجراء الانتخابات في قبل تاريخ السادس من تشرين الثاني من العام الماضي، وفي هذا الإطار حدد رئيس الاقليم عام 2022 موعد إجراء الانتخابات قبل انتهاء المدة القانونية للدورة الخامسة لبرلمان كوردستان، وكتلة الحزب الديمقراطي بذلت كل جهودها من على الصعيد البرلماني والسياسي والقانوني لعمل جميع الكتل على تفعيل مفوضية الانتخابات في 3/11/2021.

-ومن اجل اجراء الانتخابات في 2022 وافق الحزب الديمقراطي على منح الثقة للمفوضية بنفس تشكيلته وملء المنصبين الفارغين في المفوضية.

-لكن الكتل السياسية لم تتوصل الى اتفاق، لذلك تم الاتفاق بغالبية الكتل في 6/11/2022 على تمديد الدورة النيابية الخامسة وفق القانون 12.

-ومذكور في هذا القانون بوضوح انه يجب العمل على اجراء الانتخابات في عام 2023.

اضف تعليق