أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ستشهد البحث في عدة ملفات مهمة أبرزها المياه وطريق التنمية، فضلاً على توقيع اتفاق ثنائي يهدف لتوسعة الشراكة بين البلدين.

واستقبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل صباح اليوم الاثنين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي يزو بغداد على رأس وفد رسمي رفيع المستوى.

وشهدت أرض مطار بغداد الدولي، استقبالاً رسمياً للرئيس الضيف، عُزف فيه السلامان الوطنيان، العراقي والتركي، وجرى استعراض حرس الشرف الذي يمثل مختلف صنوف قواتنا المسلحة، كما أطلقت المدفعية 21 إطلاقة تحية في مراسم الاستقبال.

المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أكد أنه سيجري السوداني وأردوغان مباحثات رسمية ثنائية، إضافة إلى مباحثات موسعة على مستوى الحكومة والسادة الوزراء من الجانبين.

وستشهد الزيارة بحسب البيان البحث في ملفات "المياه والاقتصاد والأمن ومشروع طريق التنمية وتطورات الأوضاع في المنطقة، وتوقيع اتفاق إطار إستراتيجي ثنائي يهدف إلى توسعة الشراكة في المجالات الاقتصادية والتجارية، وتبادل الخبرات، ومواجهة التحديات البيئية والإقليمية المشتركة".

يرافق أردوغان في زيارته إلى العراق، وزراء الخارجية هاكان فيدان والدفاع يشار غولر والداخلية علي يرلي قايا والتجارة عمر بولاط والنقل والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو والزراعة والغابات إبراهيم يوماقلي والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار والصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح قاجر.

كما يرافقه، رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون ومستشار الرئيس للسياسات الخارجية والأمنية عاكف تشاغطاي قليج.

وخلال زيارته التي تستغرق يوماً واحدا، سيلتقي الرئيس أردوغان مع نظيره العراقي عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في العاصمة بغداد.

ومن المقرر أن يعقد أردوغان مؤتمراً صحفياً مع رئيس الوزراء العراقي، ومن ثم يوقعان على سلسلة من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين.

وعقب إتمام لقاءاته في العاصمة بغداد، سيتوجه الرئيس أردوغان برفقة وفده، إلى مدينة أربيل.

خ. س

اضف تعليق