ترأس رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اجتماعا خاصا "لأكبر" مشروع تحلية مياه البحر في العالم سينفيذ بمحافظة البصرة.
 
وبحضور ائتلاف مجموعة "الرضا" وشركة "باور چاينا" المنفذتين للمشروع، ومحافظ البصرة ومستشاري رئيس الوزراء، ترأس السوداني، اجتماعا خاصا بمشروع تحلية مياه البحر، حسب بيان أورده إعلام رئاسة الوزارء، السبت (9 آذار 2024).
 
وجرى، خلال الاجتماع، استعراض الائتلاف خطته الخاصة بالمشروع، الذي تبنته الحكومة منذ بداية تشكيلها، وضمنته في البرنامج الحكومي والموازنة الاتحادية، وتحويله من وزارة الإعمار والإسكان إلى محافظة البصرة، طبقا لقرار مجلس الوزراء (23425) بجلسته المنعقدة في 1 آب 2023، وفق البيان.
 
واطلع رئيس الوزراء على المراحل النهائية للتفاوض، وما توصلت إليه اللجنة برئاسة محافظ البصرة مع الائتلاف المنفذ للمشروع، مؤكدا تقليل مدة الإنجاز، كما نقل البيان.
 
ووجه السوداني، بحسم الموضوع ورفع محضر الاجتماع إلى الحكومة ليتسنى لمجلس الوزراء اتخاذ القرار المناسب، بما يضمن تذليل العقبات وتسريع إنجاز المشروع. 
 
ويعد هذا المشروع، بحسب البيان، الأكبر في العالم من بين باقي المشاريع الخاصة بتحلية مياه البحر، حيث سيعمل بطاقة مليون متر مكعب في اليوم.
 
وسيسد المشروع حاجة 3-4 ملايين شخص من أهالي البصرة، كما يتضمن المشروع إنشاء محطة توليد طاقة كهربائية، جزءا من المشروع؛ لضمان استقلاله عن مصادر الطاقة الخارجية، لفت البيان.
 
وصباح اليوم السبت، وصل رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، إلى محافظة البصرة لافتتاح ومتابعة عدد من المشاريع الإستراتيجية والخدمية في المحافظة. 
 
وذكر مكتبه الإعلامي، أن السوداني افتتح مصنع الدرفلة، أحد مصانع الشركة العامة للحديد والصلب بطاقة إنتاجية (500) ألف طن سنويا، لأنواع مختلفة من الحديد، بعد توقفه منذ عام 2003، بالإضافة إلى مصنع سماد اليوريا، بطاقة إنتاجية (1000) طن يوميا.
ع.ع

اضف تعليق