أعلنت القنصلية العراقية في جدة، عن مصرع واصابة 4 عراقيين اثر حادث سير في المملكة السعودية.

وقالت القنصلية في بيان "يؤسف القنصلية العامة في جدة أن تعلن مرة أخرى عن حادث مروري مؤسف وقع يوم الجمعة الموافق 23/2/2024 في المملكة العربية السعودية أدى الى وفاة إثنين من المواطنين العراقيين وإصابة اثنين آخرين بجروح بليغة وهم يرقدون الآن في إحدى مستشفيات منطقة مكة المكرمة لتلقي العلاج".

تبلغ تكاليف العمرة عن طريق البر نحو 500 دولار أميركي، في حين أن الكلفة عن طريق الرحلات الجوية تبلغ ألف دولار، وبناء على الفرق في التكلفة يختار قسم كبير من الناس الذهاب براً لأداء مناسك العمرة. 

وأضافت القنصلية أنه "نظراً لتكرار حوادث السير المؤسفة للمواطنين العراقيين القادمين براً بمركباتهم الخاصة الى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة بسبب الإرهاق الشديد والنعاس نتيجة سيرهم لمسافات طويلة دون اخذ القسط الكافي من الراحة، لذا تهيب القنصلية العامة بالمواطنين العراقيين الكرام توخي الحذر واتباع تعليمات السلامة، وأخذ القسط الكافي من الراحة لتفادي حالة النعاس التي تؤدي لتلك الحوادث المؤسفة".

 منتصف كانون الثاني الماضي، أعلن رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة في العراق سامي المسعودي، أن عدد المعتمرين العراقيين وصل إلى 300 ألف، ومن المتوقع أن يصل إلى نصف مليون خلال هذا العام.

وسبق أن حددت وزارة الحج والعمرة السعودية عدداً من الإجراءات التي يجب على المعتمرين القيام بها من أجل الحصول على التأشيرة، أهمها الدخول على المنصة الإلكترونية "مقام" لاختيار أحد الوكلاء المعتمدين، ثم حجز الخدمات المطلوبة، والحصول على رقم مرجعي لطلب التأشيرة.

ومن ضمن الإجراءات أيضا تحديد نوع الوكيل المطلوب من مقدمي خدمات العمرة، وذلك عبر القائمة الموجودة في المنصة والتي تتيح خيارات متعددة، وعقب اختيار الوكيل يتمكن الشخص من استخراج التأشيرة فوراً والتي تكون صالحة لمدة 90 يوماً.

كما توفر المنصة للمعتمر إمكانية اختيار مسار الرحلة بين مكة وجدة والمدينة، وحجز تذاكر الطيران، وحجز خدمات النقل الداخلي بالمملكة مع إمكانية حجز السكن، وإرسال طلب التأشيرة إلى وزارة الخارجية.

خ. س

اضف تعليق