قال متحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، اليوم الثلاثاء، إن العراق فقد ما يقرب من ربع إنتاجه من الكهرباء بسبب انخفاض واردات الغاز من إيران.

وقال موسى، في تصريح صحفي، إن "هناك انخفاضا في واردات الغاز من الجانب الإيراني، بسبب أعمال الصيانة داخل إيران، أدى ذلك إلى فقدان 4200 ميغاواط (في الساعة) من الكهرباء داخل العراق".

وأضاف إنه من المتوقع الانتهاء من أعمال الصيانة نهاية الأسبوع الجاري.

وينتج العراق حاليا نحو 18600 ميجاوات من الكهرباء في الساعة، وفقا لموسى، مما يوفر 16 ساعة من الكهرباء يوميا في محافظات وسط وجنوب البلاد.

ويستورد العراق الكهرباء والغاز من إيران لتلبية احتياجاته المتزايدة من الطاقة.

وقال موسى إن البلاد تعتمد على الغاز الإيراني المستورد لإنتاج 8000 ميجاوات من الكهرباء، وتستورد 1200 ميجاوات إضافية من الكهرباء من جارتها الشرقية. 

 وأشار إلى أن: "شبكة الكهرباء تحتاج حاليا إلى 50 مليون متر مكعب من الغاز (يوميا)، والكمية المستوردة حاليا 10 ملايين متر مكعب".

وأوضح موسى أن الوزارة أبلغت الحكومة بأن إنتاج الكهرباء سيرتفع بحلول الأول من مايو المقبل إلى 27 ألف ميجاوات، في ظل الحرارة الحارقة التي ستجتاح البلاد في أشهر الصيف. 

ويعاني العراق بالفعل من نقص مزمن في الكهرباء، خاصة خلال أشهر الصيف. وبالتالي فإن درجات الحرارة المرتفعة تؤدي بالمواطنين إلى استهلاك كميات كبيرة جدًا من الطاقة. وفي السنوات السابقة، اندلعت احتجاجات حاشدة في الجنوب خلال فصل الصيف نتيجة لانقطاع الكهرباء والمياه.

خ. س

اضف تعليق