أعلن مجلس المفوضين في المفوضية العليا للانتخابات، نجاح تنظيم وإدارة العملية الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات، كما أكد نسب المشاركة المتداولة مساء الإثنين.

وقال رئيس المجلس عمر أحمد إن "العد والفرز الإلكتروني جرى بعد إغلاق مراكز الاقتراع في السادسة مساء"، وذلك بعد انتهاء الانتخابات "بأجواء آمنة وديمقراطية".

ولفت أحمد في مؤتمر صحفي إلى "نقل المحطات التي لم ترسل النتائج لغاية غلق الوسط الناقل إلى مراكز التدقيق"، مؤكدًا "التزام المفوضية بإعلان النتائج الأولية للانتخابات خلال 24 ساعة".

وبحسب الجدول المرفق، حددجدول نسبة التصويت حسب تقارير المكاتب الانتخابية في المحافظات كافة، بلغت نسبة المشاركة في التصويت العام بالانتخابات المحلية 39%، بينما التصويت الخاص بلغت نسبته 71%، ليكون المجموع 41%.

النسبة هذه تمثل نحو 5.9 مليون مشارك في التصويت العام والخاص، استنادًا إلى عدد الذي حدّثوا بطاقاتهم الانتخابية، والتي أشار الجدول إلى أن عددهم قرابة 16 مليونًا، وليس عدد الذي يحق لهم الانتخاب الذي يفوق 20 مليونًا وقد يصل إلى 28 بحسب تصريحات سابقة، ما يعني أن النسبة لا تتجاوز 27% من المجموع الكلي.

وأظهر الجدول المعتمد من قبل المفوضية أن أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات المحلية كانت في كركوك التي جرى فيها الاقتراع لأول مرة منذ 2005، بينما الأقل في بغداد/الرصافة.

وبلغت المشاركة حتى الساعة 12 ظهرًا، نسبة 17%، وفق رئيس مجلس المفوضين، وفي الساعة الأخيرة قبل انتهاء الاقتراع، قالت المفوضية إنها "سجلت تزايدًا كبيرًا من قبل الناخبين على مراكز الاقتراع واستلام البطاقات البايومترية"، قبل أن تعلن المفوضية نجاح اقتراع التصويت العام، وذلك بفور انتهاء التصويت العام عند الساعة السادسة مساء إلكترونيًا.

اضف تعليق